تضاعف مستوردات الأردن من الذهب 3 مرات

نبأ الأردن – كشفت إحصاءات رسمية حديثة أن قيمة الذهب الذي استورده الأردن تضاعفت أكثر من ثلاث مرات خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأوضحت أرقام لدائرة الإحصاءات العامة أن مستورادت الذهب قفزت بنسبة 326 % حتى نهاية أيار الماضي، بحسب ما ذكرت يومية الغد.

وجاء في التفاصيل أن قيمة الذهب الذي استورده الأردن بلغت 241 مليون دينار(ربع مليار دينار) في أول خمسة أشهر من العام الحالي مقارنة مع 56 مليونا في نفس الفترة من العام الماضي.

يأتي هذا في الوقت الذي تشير فيه معظم الجهات الحكومية إلى ضرورة توخي الحذر عند مقارنة الأرقام الخاصة بالأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي بنفس الفترة من العام السابق، لأن معظم أشكال الحياة توقفت في أول أشهر من العام الماضي، بمعنى أن كل الأرقام ستكون ضخمة حين مقارنتها بنفس الفترة من العام الماضي، لكن مستوردات الذهب بقيت ضخمة عند مقارنتها بمستوياتها في نفس الفترة من العام 2019 (قبل كورونا) إذ أشارت الأرقام إلى أن نسبة الارتفاع بلغت 318 % أي انها تضاعفت أكثر من ثلاث مرات.

وتعليقا على هذه الأرقام قال أمين سر نقابة تجار الحلي والمجوهرات ربحي علان إن “حالة الخوف التي خيمت على الحالة الاقتصادية في العالم وعلى مستقبل العملات الورقية وعلى رأسها الدولار يجعل الذهب ملاذا آمنا في مثل هذه الأوقات”.

وأضاف علان “انتشار العملات الرقمية وزيادة الطلب عليها وتسرب انباء عن احتمال وجود (دولار رقمي في المستقبل) يمنح الذهب قوة إضافية لاسيما وأنه يتميز بخاصية وجوده فيزيائيا على عكس العملات المشفرة التي يفترض انها موجود في العالم الرقمي”.

وختم علان قائلا “ركود الاقتصاد العالمي أعاد توجه المستثمرين إلى الذهب كملاذ آمن”.

عودة إلى الأرقام، فقد بينت أن إجمالي قيمة الحلي والمجوهرات التي استوردها الأردن بلغت 247 مليون دينار في أول خمسة أشهر من العام الحالي فيما أن الذهب شكل 97.5 % من إجمالي هذه المستوردات.

فيما كانت قيمة إجمالي الحلي والمجوهرات التي تم استيرادها خلال أول خمسة أشهر من العام الماضي 59 مليون دينار شكل الذهب منها 95.5 %.

ويشار إلى أن هذا الارتفاع في قيمة مستوردات الذهب يأتي رغم ارتفاع أسعاره عالميا، إذ كانت أسعار أونصة الذهب تتراوح بين 1680 دولارا و 1916 دولارا خلال أول خمسة أشهر من العام الحالي مرتفعة من مستويات 1517 دولارا و1786 دولارا في نفس الفترة من العام الماضي.

ويشار إلى أن الذهب المعاد تصديره للخارج شكل ما نسبته 5 % من إجمالي الذهب المستورد، وهذا يعني أن ما يناهز 95 % من الذهب المستورد بقي موجودا في السوق المحلية، علما بأن الذهب المستورد يأتي بأشكال مختلفة منها الذهب الخام والذهب نصف المشغول والذهب النقدي وغيرها من أشكال الذهب.

ويستورد الأردن الذهب من بلدان عدة دول منها سويسرا وإيطاليا وهونغ كونغ والعراق والسعودية والامارات وسنغافورة وتايلند والهند واندونيسيا ولبنان.

وفي المقابل، فقد ارتفعت مستوردات الأردن من الفضة خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي بنسبة 170 % لتبلغ 3.5 مليون دينار مقارنة مع 1.3 مليون دينار في نفس الفترة من العام الماضي.

وتجدر الاشارة هنا إلى أن أسعار الفضة كانت تتراوح عالميا بين 11.6 دولار و18.9 دولار خلال أول خمسة أشهر من العام الماضي ليرتفع المستوى إلى ما بين 23.8 و30 دولارا في أول خمسة أشهر من العام الحالي.

شارك:

شاهد أيضاً

ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار أسهم البورصة بنسبة 0.01% في أسبوع

نبأ الأردن- ارتفع الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم المدرجة في بورصة عمان بنسبة 0.01%، لينهي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.