ارتفاع حجم التداول العقاري في الأردن

نبأ الأردن-سجل النصف الأول من العام الحالي نشاطا ملحوظا في حركةِ التداول العقاري في الأردن إذا ما قورنت بالفترِة ذاتها من العام 2019 واستثناءِ ذات الفترة من العام 2020 لعدم اكتمال أيامِ العمل لبعض الأشهر بسبب جائحة كورونا.

أرقام دائرة الأراضي والمساحة أظهرت نموا ملحوظا في حجم التداول العقاري في شهر حزيران إلى ستِ مئهٍ وثلاثهِ ملايين دينار مقابل مستوياتٍ قاربت اربعِ مئهِ مليون دينار في الأشهر السابقة.

وبذلك فإن إجمالي حجم التداول العقاري يكون قد ارتفع 11% في النصف الأول من العام الحالي ليصل إلى مليارين وثلاثِ مئهِ مليونِ دينار مقارنة بذات الفترة من العام الماضي.

أما حركة بيوعات العقار فقد أظهرت نشاطا ملحوظا إذ ارتفعت بنسبة 55% خلال النصف الأول من العام مقارنة مع ذات الفترة للعام الماضي.

هذا النشاط، بحسبِ التقرير جاء نتيجة ارتفاع بيوعات الشقق في النصف الأول من العام 2021 بلغت ثمانيهَ عشرَ الفاً واربعِ مئهِ معاملة وفي حين كانت بيوعات الأراضي اعلى بقيمةٍ بلغت خمسهً وستينَ ألف معاملة تقريبا وهي مستويات مرتفعة عما تحقق في ذات الفترة من العام 2019.

أما إعفاءات الشقق فقد أظهرت الأرقام ارتفاعها بنسبة 106% لتبلغَ خمسهً وخمسينَ مليون دينار في النصف الأول من العام الحالي، حيث مددت الحكومة إعفاءاتِ الشقق والأراضي من رسومِ التسجيل و ضريبةِ بيع العقارات لنهاية العام.

أما بيوعات الأجانب العقارية، فقد أظهرت الأرقام ارتفاعها بنسبة 4 % في النصف الأول من العام لتبلغ مئهًوسبعهَ ملايينَ دينار.

وجاءت بيوعات الشقق وقيمتها خمسهٌ وسبعونَ مليوناً ونصفِ المليونِ دينار أعلى من بيوعات الأراضي البالغةِ واحداً وثلاثينَ مليون دينار في النصف الأول من العام ، ولدى مقارنتها مع ذات الفترة من العام 2019 نجدُ أن بيوعات الأراضي للأجانب تراجعت 23.4% مقابل ارتفاع بيوعات الشقق 22%.

أما أكثر الجنسيات الأجنبية في حجم البيوعات حافظت الجنسية العراقية على المرتبة الأولى وبنسبة 48% ثم السعودية بنسبة 18 % كما حافظت الجنسية السورية على نسبة 7% وحملة الوثيقة الغزية بنسبة 4 %.

شارك:

شاهد أيضاً

وزير التخطيط: ارتفاع البطالة وتباطؤ نمو الاقتصاد أهم تحديات تواجه الأردن

نبأ الأردن- واصلت الحكومة عقد لقاءاتها للتحاور مع ممثلي القطاع الخاص حول أولويات عمل الحكومة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.