عقل : هكذا انعكس ارتفاع النقط على السوق المحلي

نبأ الأردن – قال خبير النفط هاشم عقل إن ارتفاع سعر النفط عالميا الى 80 دولار يعود الى تزايد الطلب و تخفيف القيود في تحسن إيجابي في يونيو حزيران.

وأضاف عقل أن ارتفاع اسعار المشتقات البترولية عالميا انعكس على السوق المحلي حتى تاريخ 2021/6/15 حيث ارتفع سعر بنزين 90 بنسبة 1.8% أي ما يعادل 15 فلسا، وارتفع سعر بنزين 95 بنسبة 1.2% أي ما يعادل 13 فلسا، كما ارتفع سعر السولار بنسبة2.4% أي ما يعادل 14 فلسا.
وأوضح عقل أن أسعار النفط بلغت أعلى مستوى لها في 32 شهرًا، وارتفعت في وقت مبكر من يوم الاثنين، حيث وصل خام برنت فوق 74 دولارًا للبرميل وذلك بالتزامن مع نمو السوق صعوديًا بشكل متزايد، وعليه تبدو عودة النفط الإيراني أبعد مما كان يعتقد في البداية.
وأشار عقل الى أنه طرأت كذلك زيادة في تكاليف الشحن بنسبة 547%، مقارنة بالمتوسط الموسمي للسنوات الخمس الماضية بسبب رفع الأسعار بقوة مما ادى الى ارتفاع أسعار السلع في جميع أنحاء العالم.
ويقول عقل إن المحللين يرون أن هناك حاجة إلى النفط الصخري الأمريكي، لان أوبك قد لا يكون لديها طاقة فائضة كافية لتلبية السوق العام المقبل، كما يمكن أن يصبح هناك حاجة إلى مزيد من المعروض من الصخر الزيتي في الولايات المتحدة الامريكية وذلك في حال بقاء الانتاج الامريكي على الوضع الراهن وعدم نموه العام المقبل، كما يمكن أيضا أن تنخفض المخزونات العالمية بنحو 400 مليون برميل في عام 2022 ، وعليه فإنه أرصدة السوق لن تبدأ في الوصول إلى حالة توازن، إلا إذا نما الإنتاج الأمريكي بمقدار 1.2 مليون برميل يوميًا العام المقبل، وغير ذلك فإن المخزون سيبقى منخفضاً.

شارك:

شاهد أيضاً

وزير التخطيط: ارتفاع البطالة وتباطؤ نمو الاقتصاد أهم تحديات تواجه الأردن

نبأ الأردن- واصلت الحكومة عقد لقاءاتها للتحاور مع ممثلي القطاع الخاص حول أولويات عمل الحكومة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.