الجمارك: سنتبنى إيجاد حل لارتفاع رسوم الشحن العالمية

نبأ الأردن- اتفقت دائرة الجمارك وغرفة تجارة عمان، على إنشاء مجلس تنسيقي يجتمع شهريا لمناقشة القضايا المشتركة ومعالجتها ضمن الأنظمة والقوانين النافذة.

جاء ذلك في لقاء جمع مدير عام الجمارك اللواء جلال القضاة مع وفد مكون من رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق وعدد من أعضاء مجلس إدارة الغرفة، جرى خلاله بحث العديد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك وتعزيز العلاقة مع القطاع التجاري وتذليل التحديات التي تواجه القطاع.

وأكد القضاة أن الدائرة تسعى لإيجاد بيئة جاذبة للاستثمار من خلال تبنيها للعديد من المشاريع التطويرية، ومنها مشروع النافذة الوطنية للتجارة الذي يهدف إلى تعزيز تنافسية الاقتصاد الوطني وتسهيل التجارة عبر الحدود من خلال منصة وطنية إلكترونية متكاملة للتجارة والنقل، بالإضافة إلى خطط التوسع بمشروع النافذة الوطنية في أغلب مراكزها الجمركية.

وأضاف أن دائرة الجمارك ستتبنى إيجاد حل قريب لقضية ارتفاع رسوم الشحن العالمية التي انعكست سلباً على التجار والمواطنين بارتفاع الكلف، كما سيتم تشكيل لجنة محلية في جميع المراكز الجمركية لوضع معايير من شأنها أن تسهم في تطوير منظومة تقدير القيمة (التخمين) للبضائع وفق الممارسات العالمية.

من جانبه، اشاد الحاج توفيق، بتعاون دائرة الجمارك وتبنيها للعديد من المشاريع التي تسهم في عملية التخليص الجمركي وتسهيل حركة انسياب البضائع والسلع.

وتطرق الوفد إلى ارتفاع أجور الشحن عالمياً واحتساب قيمة الرسوم الجمركية على البضائع المستوردة، والنافذة الجمركية الواحدة وضرورة معالجة الملاحظات الواردة من القطاع التجاري عليها، والمساواة في التعامل مع تجار السيارات في المناطق الحرة وبقية المراكز الجمركية.

ودعوا إلى إيجاد حل جذري لموضوع التخمين الجمركي والتسريع في الإجراءات، مشيرين إلى التعاون الوثيق مع دائرة الجمارك من خلال عقدها العديد من الاجتماعات واللقاءات مع القطاع الخاص.

شارك:

شاهد أيضاً

سلامة: العمل على تأمين بدائل جديدة للمياه

نبأ الأردن- أكد الناطق الإعلامي باسم وزارة المياه عمر سلامة أنه لايوجد نقص في كميات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.