الأحد , 2023/01/29

الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور

نبأ الأردن-كشف وزير العمل، وزير الصناعة والتجارة يوسف الشمالي، اليوم الثلاثاء، عن اجتماع قريب للجنة الثلاثية لشؤون العمل، لبحث رفع الحد الأدنى للأجور في الأردن، من عدمه.

وقال الشمالي أن اللجنة الثلاثية لشؤون العمل، ستجتمع خلال الفترة المقبلة، لبحث القرار برفع الحد الأدنى للأجور من عدمه، واتخاذ القرار المناسب بهذا الشأن.

وأضاف إلى أن الحد الأدنى للأجور وفقاً لقرار اللجنة الثلاثية لشؤون العمل السابق (260) دينار، مضيفا أن نسبة التضخم للأشهر الإحدى عشر الأولى من العام الماضي 2022 بلغت (4.22%)، وسيتم بحث ذلك خلال اجتماع اللجنة.

وأكد أن قرار رفع الحد الأدنى للأجور متعلق بالعاملين بالقطاع الخاص، وليس العاملين بالقطاع العام.

ولفت إلى أن تداعيات جائحة كورونا، أثرت على عدم رفع الحد الأدنى للأجور خلال العام 2021.

وبين أنه لا يوجد أي نية لرفع الحد الأدنى للأجور خلال العامين المقبلين، مشيراً إلى أن قرار المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي غير معتمد حتى الآن، وسيبحث ذلك باجتماع اللجنة.

وبموجب نص قانون العمل؛ فإن الثلاثية لشؤون العمل، تتشكل من نقابات العمال، وأصحاب العمل، ووزارة العمل، لتحديد الحد الأدنى للأجور.

ومهمة اللجنة  إجراء تقييم دوري حول مدى إنسجام سياسات  وتشريعات العمل مع إحتياجات التنمية الإقتصادية والإجتماعية ومعايير  العمل الدولية والعربية وخاصة في مجالات التشغيل والحد من البطالة  وتفتيش العمل والتفاوض العمالي الجماعي  والنزاعات العمالية والأجور  والأسعار والتدريب المهني.

شارك:

شاهد أيضاً

إطلاق حملة ترويجية لزيت الزيتون الأردني المعمر

نبأ الأردن- اطلقت الجمعية الأردنية لمصدري منتجات الزيتون حملة وطنية لترويج زيت الزيتون المعمر (المهراس) ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *