الأحد , 2023/02/05

إطلاق مشروع حول الزراعة الذكية مناخيا

نبأ الأردن – أطلق وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، المرحلة الأولى من مشروع الدعم الزراعي الهولندي، بالتعاون مع المركز الوطني للبحوث الزراعية والمؤسسة التعاونية والإرشاد الزراعي بتمويل من الحكومة الهولندية.
وأكد الحنيفات، أهمية المشروع في إدخال تقنيات حديثة وتبني الزراعة الذكية لمواجهة التحديات المناخية، ودعم صغار المزارعين، وبناء قدرات المرشدين الزراعيين، ما سينعكس إيجاباً على القطاع وإحداث تنمية زراعية.
وأشار، بحسب بيان لمركز لبحوث الزراعية اليوم الأربعاء، إلى أن ذلك يتناغم مع جهود الوزارة ضمن الخطة الوطنية للزراعة المستدامة لتطوير بنية القطاع، وتحقيق نهضة مباشرة تحاكي مؤشرات الرؤية الاقتصادية في تأهيل الكوادر الإرشادية، ونقل التكنولوجيا الحديثة في ظل التغيرات المناخية وآليات التكيف معها وتحقيق الأمن الغذائي.
وقال مدير عام مركز البحوث الزراعية الدكتور نزار حداد، إن المركز منذ إنشائه يسعى إلى إيجاد حلول للتحديات التي تواجه القطاع الزراعي، خاصة المتعلقة بالمناخ والمياه والطاقة والزراعة.
وأضاف أن المركز سيدرب المرشدين والمزارعين على أهم الممارسات الزراعية الذكية، وتشجيعهم على الاستفادة من حاضنة الابتكار وريادة الأعمال الزراعية لتبني الأفكار الريادية وترجمتها إلى مشاريع تطبق على أرض الواقع.
وقال مساعد الأمين العام لشؤون الإرشاد الزراعي المهندس بكر البلاونة، إن قطاع الإرشاد سيكون رائدا في المرحلة المقبلة، إذ زودت الوزارة مديريات الإرشاد بسيارات حديثة وأجهزة “تابلت” مزودة ببرامج ذكية لمواجهة التحديات الزراعية.
وأشارت المدير الإقليمي لشركة “فال” للاستشارات والخدمات الإدارية (ادفانس كونسلتنج) المهندسة لمياء الدباس، إلى أن مشروع الدعم الزراعي الهولندي للأردن -الثاني الذي تنفذه الشركة، يهدف إلى تحقيق التوازن للتغير المناخي، وتطبيق مفهوم الزراعة الذكية مناخياً، وزيادة الناتج المحلي الإجمالي في القطاع الزراعي، ورفع نسبة التوظيف والاستثمار.
وينفذ المشروع على مدار أربع سنوات بدءا من العام الحالي، ويستهدف 1300 مزارع من أصحاب الحيازات الصغيرة والمتوسطة لتطوير قدراتهم وتشجيعهم على استخدام الوسائل التكنولوجية وتحسين الكفاءة البيئية وظروف العمل.
كما يسعى إلى تطوير قدرات 100 مرشد زراعي على أساليب الزراعة الذكية مناخياً، ورفع وعي 75 ألف من المستهلكين والمزارعين حول إنتاج واستهلاك الغذاء الصحي.
ويشتمل المشروع على مكوّنات رئيسة، هي: الزراعة المستقبلية وتطوير الأعمال، والوصول إلى التمويل، والدعم البيئي ورفع الوعي للمستهلكين.

شارك:

شاهد أيضاً

أبو السمن يبحث مع البنك الدولي المشاريع والخطط المتعلقة بتطوير الطرق وتنفيذ مشاريع شراكة مع القطاع الخاص

نبأ الأردن- بحث وزير الأشغال العامة والإسكان ووزير النقل، المهندس ماهر أبو السمن، اليوم الأحد، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *