الثلاثاء , 2023/01/31

عاجل-العلاوين: بيع مصفاة البترول إشاعة لا أساس لها من الصحة

نبأ الأردن-اكد الرئيس التنفيذي لشركة مصفاة البترول الأردنية المهندس عبدالكريم العلاوين أن ما يتردد حول بيع الشركة هو إشاعة لا أساس لها من الصحة، وأن الشركة مستمرة بعملها ولسنا بصدد بيعها.
وأكد العلاوين خلال لقاء صحفي اليوم الأربعاء عدم حصول انقطاع للغاز خلال الفترة الماضية، وأن الشركة تعمل بكامل طاقتها لتأمين احتياجات المواطنين من المشتقات النفطية وبخاصة خلال فصل الشتاء.
وقال إن 90 بالمئة من الغاز المستهلك مستورد، موضحا أن الشركة تعاقدت مع مورد لتأمين 350 الف طن غاز سنويا وأن العطاء ينتهي في شهر نيسان المقبل.
وأشار العلاوين إلى أن حجم الاستهلاك الغاز يزيد ثلاثة أضعاف خلال الشتاء، موضحا انه تم تعبئة 1.5 مليون اسطوانة خلال عشرة أيام.
وأعلن العلاوين عن تفعيل الشركة الأردنية لصناعة وتعبئة الغاز المسال، حيث باشرت عملها اعتبارا من بداية العام الحالي أسوة بالشركة الأردنية لصناعة الزيوت المعدنية التي باشرت أعمالها اعتبارا من الأول من نيسان 2022.
وقال، إنه تم تعبئة 35 مليون اسطوانة غاز العام الماضي بنمو يقارب (3) ملايين إسطوانة عن عام 2021، مشيرا الى ان معدل استهلاك كميات الغاز 2513 طنا يوميا معدل خلال الشهر الأول من عام 2022 مقارنة مع 2193 طنا يوميا لذات الشهر من عام 2021، فيما بلغ معدل استهلاك كميات الغاز المسال خلال الايام العشرة الأولى من العام الحالي 2609 أطنان باليوم.
وبين العلاوين ان الشركة قامت بالتعاقد على توريد 350 ألف طن من الغاز المسال وتصل السفن المحملة بالغاز تباعا إلى ميناء العقبة حيث يتم نقل الغاز عن طريق متعهد بواسطة أسطول من حوالي (100) شاحنة إلى محطات تعبئة الغاز الثلاث في عمان واربد والزرقاء، بالإضافة الى توريد 100 ألف إسطوانة مع صماماتها، كما تم التعاقد على توريد 250 ألف إسطوانة مع صماماتها سيتم توريدها بدءا من نهاية الشهر الحالي، إضافة الى التعاقد على توريد 400 ألف صمام إسطوانة غاز سيتم توريدها خلال العام الحالي.
واشار الى أن الطاقة الإنتاجية لتعبئة إسطوانات الغاز في المحطات الثلاث في كل من عمان واربد والزرقاء تصل إلى حوالي 280 ألف أسطوانة يوميا.
وبالنسبة لعدد إسطوانات جوبترول الجديدة التي تم بيعها خلال العام 2022، فقد بلغت 172 ألف إسطوانة غاز، مقارنة بـ 150 ألف أسطوانة عام 2021، وبلغت أعداد الصمامات التي تم تركيبها نحو نصف مليون صمام خلال عام 2022، مشيرا الى أن عدد الإسطوانات التي تم إصلاحها وإعادة تأهيلها ودهانها في ورشة الإصلاح والتأهيل خلال العام 2022 بلغ 179 ألف إسطوانة.
وأعلن العلاوين، عن تركيب ماكينة لغسيل وتنظيف وتعقيم إسطوانات الغاز على أحد خطوط التعبئة بمحطة تعبئة غاز عمان بطاقة إنتاجية تبلغ (700) إسطوانة بالساعة الواحدة.
وأكد أنه بعد تجربة هذه الماكنة لمدة (6) أشهر ، ثبت نجاحها وسيتم تركيب ماكنة لغسيل وتنظيف وتعقيم إسطوانات الغاز على باقي خطوط التعبئة بمحطة غاز عمان وخطوط التعبئة بمحطات تعبئة غاز صلاح الدين بإربد ومحطة غاز الموقع بالزرقاء
ولفت الى انه تم سحب كامل المخزون الاستراتيجي من منشآت المصفاة الي منشآت الشركة اللوجستية للمرافق النفطية.
ونظمت شركة مصفاة البترول الأردنية بعد اللقاء الصحفي، جولة على محطة تعبئة إسطوانات غاز عمان، اطلع الحضور خلالها على عمل المحطة وقدرتها، بالإضافة لعمل ماكينة تنظيف وتعقيم الإسطوانات.

شارك:

شاهد أيضاً

“مستثمرو اللوحات الإعلانية” يجتمعون مع الحاج توفيق لتفويضه بحماية استثماراتهم

نبأ الأردن-علم موقع نبأ الأردن الإخباري ان اصحاب الشركات والمستثمرين بقطاع اللوحات الاعلانية الخارجية والمعابر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *