الأحد , 2023/01/29

البنك الدولي يوسّع محفظة مشاريعه بالأردن

نبأ الأردن-وسّع البنك الدولي، محفظة مشاريعه في الأردن لدعم الإصلاحات وتعزيز التصدي لجائحة كورونا والتعافي من آثارها، لتصل إلى 16 مشروعا بقيمة 3.2 مليار دولار على شكل قروض وتمويل مُيسَّر ومنح.

ووفق البيانات ، فإن البنك صرف نحو 46.9% (بإجمالي 1.51 مليار دولار) من مجموع هذه الارتباطات للأردن على مدى فترة إطار الشراكة الاستراتيجية للسنوات الأخيرة بحسب قناة المملكة.

واستخدمت مجموعة البنك الدولي أيضا موارد ميسرة لمساندة الاستجابة للأزمة السورية في الأردن من خلال مخصص استثنائي بقيمة 200 مليون دولار من المؤسسة الدولية للتنمية وإنشاء البرنامج العالمي لتسهيلات التمويل الميسر.

وتوزعت المشاريع الجاري تنفيذها على 10 قطاعات؛ 4 مشاريع في قطاع التمويل والقدرة التنافسية والشمول، تضمنت مشروع إتاحة الفرص الاقتصادية للأردنيين واللاجئين السوريين، بقيمة 349 مليون دولار، ‫مشروع تمويل الشركات الناشئة الابتكارية بقيمة 50 مليون دولار، ومشروع الشباب والتكنولوجيا والوظائف بقيمة 163.1 مليون دولار، ومشروع مساندة “صندوق دعم وتطوير الصناعة في الأردن” بقيمة 85 مليون دولار.

وشمل قطاع الاقتصاد الكلي والتجارة والاستثمار، برنامج تمويل الاستثمارات الشاملة والشفافة والمراعية للمناخ، بقيمة 500 مليون دولار.

أما القطاع الصحي والتغذوي والسكان، هناك مشروعان؛ الأول المشروع الصحي الطارئ بقيمة 177.2 مليون دولار، والمشروع الطارئ لمواجهة جائحة كورونا بقيمة 70 مليون دولار.

وشمل قطاع التعليم؛ ‫برنامج دعم إصلاح قطاع التعليم بقيمة 229.1 مليون دولار، إضافة إلى مشروع الخدمات البلدية والمرونة الاجتماعية في المناطق الحضرية بتمويل مشترك بقيمة 102 مليون دولار، ضمن قطاع التنمية الحضرية والقدرة على الصمود والأراضي.

وشمل قطاع الحماية الاجتماعية والوظائف؛ مشروع التحويلات النقدية الطارئة للاستجابة لمكافحة فيروس كورونا بقيمة 990 مليون دولار، و‫مشروع دعم التوظيف والمهارات بالقطاع الخاص بقيمة 112 مليون دولار.

أما قطاع الحوكمة، تضمن مشروع تدعيم إدارة الإصلاح في الأردن بتمويل مشترك بقيمة 6.5 مليون دولار، وفق ما اطلعت “المملكة”.

أما قطاع البيئة والموارد الطبيعية والاقتصاد الأزرق، تضمن مشروع التخلُّص التدريجي من مركبات الهيدروكلوروفلوروكربون المستنزفة لطبقة الأوزون، بتمويل على شكل منحة من الصندوق الاتئماني بقيمة 3.9 مليون دولار.

أما قطاع الزراعة والغذاء، تضمن مشروع استكشاف أساليب الزراعة عالية القيمة المحققة للشمول الاجتماعي والاقتصاد في استخدام المياه، بقيمة مليون دولار على شكل منحة من الصندوق الائتماني، وبرنامج تعزيز قدرة قطاع الزراعة على الصمود وتنمية سلسلة القيمة والابتكار، بقيمة 95.6 مليون دولار.

وفي قطاع الاستدامة والشمول على الصعيد الاجتماعي، أطلق البنك مشروع الخدمات الاجتماعية المتكاملة للشباب الأكثر احتياجا، بقيمة 2.8 مليون دولار.

شارك:

شاهد أيضاً

صندوق النقد يتوقع ثبات نمو اقتصاد الأردن عند 2.7٪ للعامين 2022-2023

نبأ الأردن-توقع صندوق النقد الدولي ثبات نمو إجمالي الناتج المحلي للأردن عند 2.7٪ في العامين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *