الأربعاء , 2023/02/08

رصد 50 مليون دينار للناقل الوطني بمشروع موازنة 2023

نبأ الأردن-رصدت الحكومة في مشروع قانون الموازنة 2023 مخصصات لمشروع الناقل الوطني، 50 مليون دينار لأول مرة في الموازنة، وتأشيريا للأعوام 2024 و 2025 ما قيمته أيضا 50 مليون دينار.

ورفعت الحكومة في مشروع قانون موازنة 2023 مخصصات مشروع الشراكة بين القطاعين العام والخاص بمبلغ 50 مليون دينار لغايات رصد مخصصات لمشروع الناقل الوطني.
رئيس الوزراء بشر الخصاونة، أعلن مسبقا أن مشروع ناقل المياه الوطني الذي يلبي بعضا من احتياجات الأردن المائية حتى عام 2040، سيدخل حيز التزويد المائي عام 2027.

ويتكون مشروع الناقل الوطني بعناصره الرئيسية من محطة مأخذ على الشاطئ الجنوبي لخليج العقبة ومحطة تحلية وضخ في العقبة وخط ناقل بطول حوالي (450) كم ويوفر مصدرا مستداما لمياه الشرب بواقع 300 مليون متر مكعب.

وأعلنت الحكومة في وقت سابق، عن نتائج مؤتمر وتعهدات الدول المانحة والممولة لمشروع ناقل المياه الوطني “مؤتمر المانحين والممولين للناقل الوطني، حيث جرى توفير 1.830 مليار دولار منحا وقروضا لتنفيذ المشروع.

وأوضحت أن الناقل الوطني للمياه يعد المشروع الأكبر الذي أدرجته الحكومة ضمن برنامج أولويات عملها الاقتصادية 2021-2023 بهدف توفير حوالي 300 مليون متر مكعب سنوياً لتلبية الاحتياجات الأساسية من مياه الشرب للعاصمة والمحافظات المستهدفة.

وكانت وزارة المياه والري، قد أصدرت في 16 آذار/ مارس، الوثيقة النهائية لوثائق عطاء مشروع الناقل الوطني لتحلية مياه العقبة لاستخدامها للشرب، وفق وزير المياه والري محمد النجار، الذي أكّد أن الوثائق بصيغتها النهائية وُزعت على المطورين المؤهلين للمشروع (الائتلافات المؤهلة سابقا وعددها 5 ائتلافات عالمية).

كما رصدت الحكومة مبلغ 10 ملايين دينار ضمن مشروع موازنة 2023 بقائمة المشاريع الرأسمالية، لمشروع تخفيض الفاقد من المياه بصفة “جديد”، لتبلغ قيمة المشاريع الرأسمالية لوزارة المياه جلّها لتأهيل وتحسين شبكات خطوط المياه بقيمة 25.6 مليون دينار.

شارك:

شاهد أيضاً

تعديل أوقات جلسات التداول للأوراق المالية ليوم غد

نبأ الأردن – أعلنت بورصة عمان تأخير موعد دوامها الرسمي ليوم غد الأربعاء حتى الساعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *