الثلاثاء , 2023/02/07

حداد: اللون والطعم لا يكفيان لتحديد ما إذا كان زيت الزيتون “أصليا أم لا”

نبأ الأردن-قال المدير العام للمركز الوطني للبحوث الزراعية، نزار حداد، الاثنين، إن اللون والطعم لا يكفيان لتحديد ما إذا كان زيت الزيتون “أصليا أم لا”.

وأوضح حدّاد ، من موقع مهرجان الزيتون الوطني والمنتجات الريفية، أن “الزيت الأصلي أو غير الأصلي يحدّده المختبر، أي اللون لا يحدّده والذوق وحده لا يكفي”، مشيرا إلى أنه “يجب أن نبدأ من فحص الحموضة ثم ننتقل إلى فحص كشف الغش، لأن كل نوع زيت له طيف على جهاز الانكسار الضوئي يحدد طيف اللون في هذا الزيت”.

و”لا يؤثر اللون بتاتا على جودة الزيت” على ما ذكر حداد الذي قال إن طعم الزيت “يختلف بناء على المنطقة التي زرع فيها، وارتفاعها عن سطح البحر، ومرويّ أو بعل” معتبرا أن “صنف الزيتون والمعاملات الزراعية والتسميد كلها تؤثر بنكهة الزيت أو طعمه”.

وبدأ مهرجان الزيتون الوطني والمنتجات الريفية في عام 2000، لمساعدة أصحاب المعاصر والمزارعين في تسويق منتجاتهم وفق حداد الذي قال إن هذا المهرجان توقف مرة واحدة خلال عام 2020 بسبب جائحة كورونا.

وقال حداد إن “الهدف الرئيس الذي نسعى إليه هو أولا مساعدة المستهلك في الحصول على زيت زيتون عالي الجودة”.

ووصل إجمالي عدد المشاركين في المهرجان إلى نحو 560 مشاركا. ويستمر المهرجان لـ10 أيام.

وتحدّث حداد عن وجود عدة أصناف للزيتون في الأردن، مشيرا إلى اكتشاف زيتون المهراس الأردني العام الحالي.

وباع المهرجان العام الماضي منتجات بأكثر من 3 ملايين دينار، “نحو 1.3 مليون دينار فقط زيت والباقي منتجات ريفية” على ما أوضح حداد الذي قال إن “الزيارات العام الماضي كانت أكبر”.

شارك:

شاهد أيضاً

اتفاقية تعاون بين جيدكو وصندوق التنمية والتشغيل

نبأ الأردن-بهدف التعاون فيما بينهما من أجل التمكين الاقتصادي للشباب وقعت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *