الإثنين , 2023/02/06

صندوق المرأة مسؤولية اجتماعية للتمكين الاقتصادي واحتضان الرياديين

نبأ الأردن-قصص نجاح ومشاريع تمويلية كثيرة كان وراءها صندوق المرأة الذي قدم خدمات تمويلية لصاحبات وأصحاب المشاريع الصغيرة لكل منها منهجيته وشروطه بما يتناسب مع احتياجات العميلات ومشاريعهن.
الرئيس التنفيذي لشركة صندوق المرأة لمى الزواتي، أكدت في مقابلة مع وكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن الصندوق بدأ ممارسة أعماله منذ 26 عاما آخذا على عاتقه اختبار جدوى تطبيق منهجية التمويل، ومساعدة النساء من ذوات الدخل المحدود وتوفير آليات ميسرة تمكنهن من الحصول على التمويل.
وبينت ان الصندوق أخذ بالتوسع والانتشار ليستحوذ حاليا على نسبة كبيرة من الحصة السوقية لمؤسسات التمويل الأصغر في المملكة، موضحة انه ومنذ بدايات صندوق المرأة كبرنامج انبثق عن مؤسسة إنقاذ الطفل، ومجموعة سختيان الاستثمارية والتي يعتبر الصندوق ذراع المسؤولية الاجتماعية للمجموعة من خلال مساهمته بـ 60 بالمئة من رأس مال الصندوق، انصب الاهتمام على التمويل للنساء، وذلك لأن هذا القطاع يشتمل على جزء كبير من الأعمال الريادية والتي لا يتم تغطيتها من قبل السوق المالي.
ويهدف صندوق المرأة، إلى دعم القدرة الإنتاجية لأصحاب المشاريع الصغيرة في الأردن من خلال توفير خدمات مالية مستدامة لدعم تنمية وتطوير وتوسيع وتحسين تلك المشاريع، وتوفير فرص للتمويل مبنية على أسس مطبقة عالمياً تسعى لتأمين الاستمرارية وتمويل المشاريع الصغيرة القائمة وزيادة دخل القائمين عليها وتحسين مستواهم الاقتصادي والاجتماعي وبما ينعكس على مستوى المعيشة.
وكان لصندوق المرأة التأثير الإيجابي على حياة أصحاب المشاريع الصغيرة من خلال منحهم الدعم اللازم لتوسيع وتطوير مشاريعهم، ودعم وتقوية دور المرأة كمنتجة للدخل وصاحبة قرار من خلال تمكينها اقتصادياً، والحد من البطالة من خلال توفير فرص عمل في المشاريع الممولة.
وبينت زواتي ان الصندوق يتعايش مع المستفيدات من برامجه ويضعهن في قالب أسري من خلال المتابعة الحثيثة لمراحل سير المشروع والاطلاع على التحديات وإزالتها وصولا الى الاكتفاء الذاتي وتأمين مصدر دخل مستمر ورفع المستوى المعيشي لهن من المشروع .
وأشارت الى أن الصندوق حقق أعلى انتشار على مستوى شركات التمويل الميكروي في الأردن، وذلك من خلال أكبر شبكة فروع متواجدة في كافة محافظات المملكة للوصول إلى صاحبات و أصحاب المشاريع الميكروية و الصغيرة في مدن وقرى المملكة كافة.
وأوضحت أن الشركة تدعم تمكين المرأة من خلال إتاحة مجموعة من الخدمات المالية تتضمن أنواعًا عدة من التمويلات، أبرزها “مشروعك معنا”، الموجه لمشاريع قائمة ومسجلة ومرخصة، وبرنامج “تحسين المنزل”، إضافة إلى التمويل التعليمي، تمويل تضامني، “طاقتي للطاقة النظيفة”، تمويل عمومي، إلى الخدمات الرقمية المالية والخدمات غير المالية والتأمين الميكروي.
وأضافت زواتي، إن عمل الشركة وبإشراف البنك المركزي من شأنه “أن يسهم في توفير البيئة المناسبة لنمو قطاع التمويل الأصغر في المملكة، وبناء قدراته المالية وموارده البشرية، وتحسين تطوير الخدمات المالية المقدمة من القطاع وتوسيع رقعة انتشاره”.
يذكر أن شركة صندوق المرأة التي بدأت أعمالها عام 1996، هي شركة خاصة غير ربحية، لا توزع أرباحاً على الإطلاق، وفقاً لقانون تأسيسها، وهي مسجلة لدى وزارة الصناعة والتجارة الأردنية وتعمل تحت رقابة وإشراف البنك المركزي الأردني، وهي جزء من شبكة مؤسسات التمويل الأصغر في الأردن “تنمية”.

شارك:

شاهد أيضاً

الملخص اليومي لبورصة عمان

نبأ الأردن – بلغ حجم التداول الإجمالي ليوم الأحد 05/02/2023 حوالي (11.2) مليون دينار وعدد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *