الجمعة , 2022/12/02

جيدكو تطرح منحاً مالية للملكية الفكرية

نبأ الأردن- أطلقت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية (جيدكو)، اليوم الاثنين، ضمن أنشطة مشروع “بناء القدرات الملكية الفكرية لتحقيق النمو الذكي والمستدام والشامل في منطقة البحر المتوسط” منحا بقيمة 60 ألف يورو لدعم المشاريع الناشئة والأفكار الإبداعية والريادية لدى الشباب وقطاع المرأة في محافظة إربد.
وتعد المؤسسة قائداً للمشروع الإقليمي والذي يضم عضوية مؤسسات مثيلة في كل من اليونان وإيطاليا وتونس، حيث سيجري منح 10 الآف يورو إضافية لأفضل ستة طلبات في تونس من خلال الشريك التونسي في المشروع (غرفة التجارة والصناعة)، وستخضع الطلبات المقدّمة للتقييم الداخلي من لجان مختصة ومن ثم ستعرض على لجنة مكوّنة من أعضاء من الدول الشريكة في المشروع.
وتستهدف هذه المنح الشركات العاملة ضمن قطاعات الطاقة، والبيئة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتكنولوجيا الحيوية، والأغذية الزراعية والصناعات الإبداعية.
وستمكّن هذه المنح من إشراك الشركات الميكروية والصغيرة والمتوسطة ضمن أنشطة نقل التكنولوجيا والبحث التعاوني والابتكار على المستويين المحلي والإقليمي مما يؤدي إلى زيادة فعالية هذه الشركات وبالتالي خلق فرص عمل جديدة وتحسين مستوى المعيشة.
وأكد المدير التنفيذي للمؤسسة عبد الفتاح الكايد أن اهتمام المؤسسة التي تقود مشروعاً إقليمياً بالحقوق الفكرية للمشاريع في المنطقة الأورو-متوسطية ومنها الأردن يعدّ أمرًا ضروريًا لمساعدتها على تحقيق نمو ذكي ومستدام وشامل، مؤكداً دور المؤسسة في مساعدة قطاع المشاريع الناشئة والصغيرة والمتوسطة ودعمها بصفتها المحرك الرئيس للتنمية الاقتصادية بشكل أكثر فعالية.
وأضاف أن حقوق الملكية الفكرية تشجع ريادي الأعمال على الإبداع من خلال حماية أفكارهم المبتكرة، حيث يهدف البرنامج الممول من الاتحاد الأوروبي للوصول إلى حقوق ملكية فكرية تابعة لألف شاب وشابة في منطقة البحر الأبيض المتوسط وذلك لتشجيع الإبداع والابتكار وبالتالي تحسين النمو الاقتصادي.
من الجدير ذكره أن “مشروع بناء القدرات الملكية الفكرية لتحقيق النمو الذكي والمستدام والشامل في منطقة البحر المتوسط” يهدف إلى المساهمة في تعزيز إمكانات الابتكار وبناء أفكار وآليات حقوق الملكية الفكرية للمشاريع الناشئة والشركات الصغيرة ومتناهية الصغر والمشاريع الريادية، والرياديين الشباب من خلال زيادة وعيهم بمبادئ حقوق الملكية الفكرية وهو ممول من برنامج التعاون عبر الحدود لحوض المتوسط ضمن أداة الجوار الأوروبية بقيمة إجمالية 1.194 مليون يورو.

شارك:

شاهد أيضاً

الجيطان: المرحلة المقبلة مهمة للاقتصاد الأردني

نبأ الأردن-قال نائب رئيس غرفة صناعة الأردن وممثل قطاع الصناعات التموينية والغذائية، محمد الجيطان، إن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.