الأربعاء , 2022/12/07

الحنيفات: نسعى لتأسيس مرصد إقليمي للأمن الغذائي

نبأ الأردن– قال وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، إن التحديات التي تعاني منها الدول في المنطقة كبيرة فيما يتعلق بالزراعة، خاصة في ظل التغير المناخي وانخفاض الصادرات الزراعية بين الدول في ظل الأزمات المختلفة.

وأضاف الحنيفات في كلمة له خلال الاجتماع الذي عقد بالعاصمة عمّان اليوم الأحد، أن الأردن عانى كثيراً خلال العامين الماضيين من ناحية الزراعة، في ظل تداعيات جائحة كورونا، بالإضافة إلى الأزمة الأوكرانية الروسية، وارتفاع أسعار الغذاء عالمياً لمستويات غير مسبوقة.

وأشار إلى أن الأردن تبنه للتحديات التي تحيط به وبالدول المجاورة، وهو ما دفعه لإعادة النظر بسياسات الأمن الغذائي، لضمان توفير السلع بشكل مستمر.

وأكد أهمية تأسيس مرصد إقليمي للأمن الغذائي مشترك مع سوريا والعراق ولبنان، لتعزيز الأمن الغذائي وتسهيل انسياب السلع.

ولفت الحنيفات إلى معظم الإجراءات التي تم مناقشتها مع وزراء سوريا والعراق ولبنان، لتسهيل انسياب السلع، وتخفيض إجراءات تبادل المنتجات الزراعية، والسعي نحو التكامل الغذائي بين الدول المعنية.

وانطلقت الأحد في العاصمة عمّان، أعمال الاجتماع الرباعي لوزراء الزراعة العرب التي تستمر يومين، والتي يشارك فيها إلى جانب وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات وزير زراعة العراق المهندس محمد كريم الخفاجي، وزير الزراعة والإصلاح الزراعي السوري المهندس محمد حسن قطنا، وزير الزراعة اللبناني الدكتور عباس الحاج حسن.

ويأتي الاجتماع استكمالا للقاءات التي عقدت في العاصمة اللبنانية بيروت في تموز الماضي، والتي أكدت على التعاون العربي في تسهيل انسياب السلع، وبحثت أيضا ملف الأمن الغذائي وآليات التكامل بين الدول المشاركة وتحديد سبل التعاون في التعامل مع التغيرات المناخية.

ويشارك إلى جانب الوزراء الأربعة، الممثل الإقليمي لمنظمة والأغذية الزراعة للأمم المتحدة “الفاو” الدكتور عبد الحكيم الواعر، وأمين عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية الدكتور إبراهيم الدخيري، ومدير برنامج الغذاء العالمي في الأردن البرتو كوريا منديز، ومدير عام المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي يرلان بيدولايت، ومدير عام المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) الدكتور نصر الدين العبيد، ومندوب الممثل الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي.

شارك:

شاهد أيضاً

الملخص اليومي للبورصة

نبأ الأردن- أنهى مؤشر بورصة عمان تعاملاته اليومية على ارتفاع بنسبة 0.05 بالمئة، ليصل عند …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.