الأحد , 2022/09/25

الأردنية للبحث العلمي: عقد المؤتمر الاقتصادي الثامن السبت المقبل

نبأ الأردن – أعلنت الجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والإبداع، عن عقد المؤتمر الاقتصادي الثامن بعنوان “اقتصاديات الطاقة والمياه والامن الغذائي والموارد الطبيعية”، في عمان السبت المقبل.
ودعت الجمعية، في بيان صحفي، اليوم الاثنين، الباحثين والمختصين إلى حضور المؤتمر الذي يناقش قضايا حيوية ومهمة تتعلق بالاقتصاد الأردني والخروج بتوصيات وقرارات، تسهم برفع سوية هذه القطاعات ورفعها لأصحاب القرار بالدولة للاستفادة منها وتعميمها.
وقال رئيس الجمعية الدكتور رضا الخوالدة، إن المؤتمر الذي يعقد بالتعاون مع جامعة البترا، يتناول ثلاثة محاور رئيسية: المياه، الأمن الغذائي، والطاقة، ويهدف إلى تحديد ملامح المرحلة التالية للاقتصاد الأردني، وما هي الطريقة التي يمكن بها استغلال الموارد الطبيعية التي تنعم بها المملكة في تحقيق الأمن الغذائي، وذلك انسجاماً مع رؤية التحديث الاقتصادي للمملكة، حيث تسعى الدولة من خلال الرؤية إلى تأسيس قاعدة اقتصادية واجتماعية متينة، والاسهام في تعزيز امكانات واستدامة مسارات التنمية على المدى الطويل.
من جهته، قال رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور سامر الرجوب، إنه في ظل التحديات التي عصفت بالعالم نتيجة انتشار وباء كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، كان لا بد من التوجه إلى إعادة صياغة أولوياتنا، فيما يتعلق بالطاقة حيث أن أسعار الطاقة عالمياً ارتفعت بشكلٍ ضخم وأصبحت تشكل عبئًا على موازنات الدول المستوردة لها، لافتا كذلك إلى ضعف سلاسل التوريد العالمية، التي أثرت بشكلٍ كبير على حجم الصادرات العالمية من الغذاء، ما أسهم بصعوبة تحقيق الأمن الغذائي لدى الكثير من دول العالم.
وعرض لأهم الأوراق الي يناقشها المؤتمر، بمشاركة مسؤولين ومختصين وباحثين ومن أبرزها ورقة بعنوان “أزمة الغذاء في الوطن العربي: الفرص والتحديات” يقدمها وزير الزراعة الاسبق الدكتور محمود الدويري، وورقة بعنوان “تحليل معلومات الامن الغذائي: مفتاح الاستجابة والرد” يقدمها خبير الامن الغذائي الدكتور فاضل الزعبي، وورقة حول “تحديات الموارد المائية في الاردن وآفاق الاستدامة” تقدمها الامين العام الاسبق لوزارة المياه والري المهندسة ميسون الزعبي، إضافة إلى ورقة حول “التحدي المائي وبدائل التزويد” لأستاذ هندسة المياه والبيئة الدكتور ماجد ابو زريق.
وبين الرجوب ان المدير العام الاسبق لشركة الكهرباء الوطنية المهندس احمد حياصات سيقدم ورقة بعنوان “قطاع الطاقة في الاردن –الواقع والطموحات”، كما سيكون هناك ورقة بعنوان “الطاقة المتجددة وانظمة تخزين الطاقة والعدادات الذكية” لعميد الكلية الجامعية الوطنية للتكنولوجيا الدكتور احمد السلايمة.
كما يقدم أمين عام سلطة المياه الأسبق المهندس قصي قطيشات ورقة رئيسية بعنوان “البناء والتشغيل التحويلي في قطاعات الموارد الطبيعية”، إضافة لكلمات ومداخلات لرئيس الوزراء الاسبق المستشار الاعلى لجامعة البترا الدكتور عدنان بدران، ورئيس الجمعية الدكتور رضا الخوالدة وغيرهم.
وتعقد الجمعية الاردنية للبحث العلمي والريادة والابداع مؤتمرات اقتصادية وعلمية بشكل دوري بمشاركة علماء وخبراء ومختصين من الاردن ومن مختلف انحاء العالم وتعمل على تعميم نتائج وتوصيات هذه المؤتمرات.

شارك:

شاهد أيضاً

تجارة الأردن: 38% من تكلفة الملابس و37% من تكلفة الأحذية رسوم جمركية وضريبية

نبأ الأردن- قال ممثل قطاع الألبسة والأحذية والأقمشة والمجوهرات في غرفة تجارة الأردن أسعد القواسمي، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.