الأحد , 2022/09/25

عاملون بالقطاع السياحي يؤكدون تزايد مدة إقامة السائح بالاردن

نبأ الأردن- أكد عاملون في القطاع السياحي، أن هناك تزايدا في مدة إقامة السائح بالأردن، مشيرين الى أن مدة إقامة القادمين عبر بعض المجموعات السياحية تتراوح بين 6 إلى 10 ليالٍ.
وبينوا في تصريحات صحفية لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أهمية الزيادة في مدة إقامة السائح بالاردن، والتي لها انعكاس إيجابي ومباشر على ارتفاع الدخل السياحي، وارتفاع ايرادات المنشآت السياحية كالمطاعم والفنادق، عدا عن استفادة المجتمعات المحلية المجاورة للأماكن السياحية والأثرية، وكذلك اصحاب المشاريع السياحية الصغيرة، واصحاب محلات التحف، ومشغلي القطاع كالمكاتب السياحية والنقل السياحي وأدلاء السياح.
وعزا رئيس مجلس إدارة الجمعية الأردنية للسياحة الوافدة عوني قعوار، الزيادة في مدة إقامة السائح الى رغبة السائح في الترفيه عن النفس بعد إنتهاء الإغلاقات والقيود على حركة السفر والشروط الصحية الصعبة التي فرضتها جائحة كورونا خلال العامين الماضيين.
وأوضح، أن توفر الرحلات السياحية والطيران والفنادق بأسعار معقولة ومناسبة، وشعور السائح بالأمن والأمان، وتخفيف القيود على الحركة وتسهيل الاجراءات سواء بالمطارات والمناطق السياحية والأثرية، ساهم بشكل كبير في زيادة مدة إقامة السائح بالمملكة، داعياً الجهات المعنية الى تخفيف الاجراءات على الجنسيات المقيدة.
من جهته، أكد عضو مجلس إدارة جمعية وكلاء السياحة والسفر محمود الخصاونة، وجود مؤشرات ايجابية في مدة إقامة السائح بالاردن خلال الفترة الحالية وبنسب ملحوظة، مبيناً أن التنوع بالمنتج السياحي وتطوره كسياحة المغامرة وغيرها من انواع السياحة ساهم في هذه الزيادة.
وأشار إلى أثر ذلك على الدخل السياحي، سيما وأنه كلما طالت مدة إقامة السائح يرتفع معدل إنفاقه، داعياً الى تخفيض أسعار البرامج السياحية من خلال الخصومات التي تقدم من الجهات المعنية على الفواتير والضريبة.
من جانبه، قال رئيس لجنة السياحة الوافدة في جمعية وكلاء السياحة والسفر سلامة خطار، إنه بعد توقف حركة السياحة الخارجية إلى الاردن بسبب جائحة كورونا، ارتفعت أرقام السياحة الوافدة بشكل ملحوظ خاصة مدة إقامة السائح.
واضاف، شهد الدخل السياحي هذا العام وفق بيانات البنك المركزي ارتفاعاً ملحوظاً مقارنة بالعامين الماضيين” مؤكداً ضرورة تسهيل اجراءات الدخول بالمطارات والمعابر البرية وتوحيدها وتخفيض اسعار الفنادق للمساهمة في زيادة مدة اقامة السائح.

شارك:

شاهد أيضاً

“الضريبة” تخصص فريقا لمساعدة النشطاء على توفيق أوضاعهم

نبأ الأردن– أكد مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات الدكتور حسام أبو علي أن الدائرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.