الأحد , 2022/09/25

“تجارة عمّان”: استيراد 85% من احتياجات المملكة من الغذاء

نبأ الأردن– بحث رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق مع السفير غير المقيم لدى جمهورية مالطا في الأردن ريموند سارسيرو، سبل تطوير آفاق جديدة لعلاقات البلدين الاقتصادية وتوسيع مبادلاتهما التجارية.

وحسب بيان اليوم الثلاثاء، أكد الحاج توفيق ضرورة تطوير فرص التعاون بين أصحاب الأعمال ولا سيما بالقطاعات الواعدة، مبينا أن مبادلات البلدين التجارية لا زالت متواضعة جدا.

وأوضح أن قطاع السياحة قد يكون أهم المجالات التي تسهم بدفع علاقات التعاون الاقتصادي بين البلدين ما يتطلب توفير خط طيران مباشر بين الطرفين، مبينا أن عدد السياح القادمين للمملكة خلال النصف الأول من العام الحالي بلغ 1.9 مليون سائح.

وأكد استعداد غرفة تجارة عمان لاستقبال الوفود التجارية من جمهورية مالطا لتعزيز مستوى علاقات البلدين الاقتصادية والاستفادة من موقع الأردن الاستراتيجي لدخول أسواق المنطقة.

ودعا الحاج توفيق إلى بدء التعاون في قطاع المواد الغذائية، وتزويد الغرفة بالمواد الغذائية التي يمكن تصديرها إلى الأردن، وبخاصة أن 85 بالمئة من احتياجات المملكة من الغذاء يتم استيرادها من الخارج.

من جانبه، شدد السفير سارسيرو، على أهمية العلاقات السياسية المتميزة بين البلدين، وضرورة بناء علاقات تجارية وشراكة حقيقية مع الأردن من شأنها أن تُسهم في زيادة حجم المبادلات التجارية لترتقي لمستوى الطموحات.

وأكد ضرورة التركيز على قطاعات اقتصادية محددة وذات أولوية للتعاون الثنائي مع المملكة في الوقت الحالي، ومن ثم الانتقال والتوسّع لتشمل قطاعات اقتصادية أخرى، لافتا لفرص التعاون مع الأردن ولا سيما بقطاعي السياحة والخدمات.

وأوضح السفير سارسيرو أن صادرات بلاده للخارج تتمثل بالمعدات والأجهزة الكهربائية والمواد الدوائية والمحضرات الغذائية، والألعاب الإلكترونية، لافتا إلى أن الحصول على تأشيرة سياحية لزيارة مالطا يتم من خلال السفارة الإيطالية بالمملكة.

بدوره، أكد نائب رئيس الغرفة نبيل الخطيب أهمية التعاون بين الجانبين في مجال النقل اللوجستي والشحن، حيث يعتبر هذا القطاع مهما باقتصاد مالطا.

من جانبه، قدّم القنصل الفخري لجمهورية مالطا أشرف قعوار نبذة حول الإمكانيات الاقتصادية التي تمتلكها مالطا إضافةً إلى الفرص الاستثمارية المتاحة فيها.

شارك:

شاهد أيضاً

تجارة الأردن: 38% من تكلفة الملابس و37% من تكلفة الأحذية رسوم جمركية وضريبية

نبأ الأردن- قال ممثل قطاع الألبسة والأحذية والأقمشة والمجوهرات في غرفة تجارة الأردن أسعد القواسمي، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.