السبت , 2022/08/20

البوتاس العربية تبحث مع العربية للتعدين فرص التعاون المشترك وتعزيز الاستثمارات

  • نبأ الأردن- بحثت شركة البوتاس العربية والشركة العربية للتعدين فرص التعاون المشترك وخطط تعزيز استثماراتهما في مجالي الأسمدة والتعدين في المملكة، إلى جانب بحث خطط الشراكة المستقبلية بين الشركتين
    جاء ذلك خلال زيارة قام بها وفد من الشركة العربية للتعدين برئاسة رئيس مجلس إدارة الشركة المهندس، محمد الشحي، والمدير العام للشركة حسن التكروري، إلى شركة البوتاس العربية، حيث كان في استقبال الوفد رئيس مجلس الإدارة المهندس شحادة أبو هديب، والرئيس التنفيذي للشركة الدكتور معن النسور، وعدد من أعضاء الإدارة التنفيذية من الجانبين.
    وأكد المهندس أبو هديب مساعي الشركتين لتحقيق المصلحة المشتركة وتنمية وتطوير العلاقات الاستثمارية بينهما خاصة وأن الشركة العربية للتعدين تملك 20 بالمئة من رأسمال شركة البوتاس العربية، داعياً إلى زيادة استثمارات ” العربية للتعدين” في الأردن.
    وتطرق إلى الخطط الاستراتيجية التي تتبناها ” البوتاس العربية” في سبيل زيادة مستوى تنافسيتها وتقدمها وتحقيق أهدافها الموضوعة وأهداف مساهميها ومستثمريها، مشيراً إلى أن الأهمية الاستراتيجية التي تتمتع بها منتجات الشركة من الأسمدة والمرتبطة بالأمن الغذائي الدولي، قد ألقت بالمزيد من المسؤوليات عليها من أجل ضمان حصول شعوب دول العالم على إمدادات غذائية آمنة ومستقرة في جميع الأوقات.
    وأشار إلى أن “البوتاس العربية” تقوم بإمداد الأسواق المستهلكة لمادة البوتاس بما يقارب الـ2.6 مليون طن من البوتاس سنوياً وهو ما يمثل 3-4 بالمئة من حجم الاستهلاك العالمي، مما يعزز من دور الشركة في الأمن الغذائي العالمي.
    وأكد الشحي، من جهته، أن هذا اللقاء يأتي ضمن سلسلة اللقاءات التي تعقدها ” العربية للتعدين” مع شركائها والجهات ذات العلاقة بقطاع التعدين، مشيراً إلى مساعي الشركة لتعزيز أواصر العمل والتعاون المشترك مع شركة البوتاس العربية.
    وجدد التأكيد على أن مساهمة شركة التعدين العربية في رأسمال ” البوتاس العربية” دليل ثقة بالبيئة الاستثمارية الأردنية الآمنة والجاذبة، موضحاً أن هذا الاستثمار قد أسهم في خلق قيمة طويلة الأجل لمساهمي ” التعدين العربية”، معرباً عن أمله في البناء على علاقات التعاون والعمل المشترك من خلال تأسيس مشاريع مجدية جديدة تعود بالفائدة على الشركتين ومساهميهما.
    واستعرض النسور، من ناحيته، تـطور أداء الشركة خلال الأعوام الماضية، وأبرز المشاريع الرئيسة والرأسمالية لضمان ديمومة الأعمال الإنتاجية فيها، مشيراً إلى مشاريع التوسع في إنتاج البوتاس بأنواعه وألوانه المختلفة، والمشاريع الخاصة بصناعات الأسمدة ذات القيمة المضافة العالية، إضافة إلى المشاريع المتعلقة بإدامة الإنتاج طبقاً لأعلى المستويات في المصانع،والمشاريع المرتبطة بتخفيض كلف الإنتاج التشغيلية.
    وتطرق إلى مشروع الميناء الصناعي الجديد في مدينة العقبة الذي يعد من المشاريع الكبرى الخاصة بضمان ديمومة أعمال شركة البوتاس العربية، موضحاً أن الطاقة الإنتاجية للميناء الذي جرى تشغليه مؤخراً بعد الانتهاء من أعمال التوسعة وإعادة التأهيل قد ضاعفت من قدرة أحجام المناولة في الميناء، ما يمكن الشركة من تصدير أية كميات ناتجة من توسعات الإنتاج الجديدة، كما يمكن من خلال الميناء الجديد استقبال بواخر نقل تصل سعتها إلى 100 ألف طن.
    وأوضح أن شركة البوتاس العربية تهدف من مشاريع التوسعة الجديدة إلى تعظيم كميات الإنتاج لتلبية النمو المتوقع في الاستهلاك العالمي من هذه المادة الاستراتيجية، إضافة إلى توفير الكميات المطلوبة لإنتاج الأسمدة المتخصصة والكيماويات ذات القيمة المضافة العالية وذلك من خلال شراكات استراتيجية مع شركات متخصصة في هذا المجال، مبيناً أن الشركة تدرس أيضاً جدوى إنتاج “الأمونيا” الخضراء أو التقليدية لتعظيم قدرة قطاع التعدين في المملكة على إيجاد فرص وصناعات جديدة في هذا المجال.

شارك:

شاهد أيضاً

التضخم في منطقة اليورو يرتفع الى 9ر8% في تموز

نبأ الأردن _ قال مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي (يوروستات) إن معدل التضخم السنوي في منطقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.