الخميس , 2022/07/07

خطط لزيادة إنتاج الأردن من الغاز لـ200 مليون قدم مكعب

نبأ الأردن – تخطط شركة البترول الوطنية لزيادة إنتاج الأردن من الغاز إلى حوالي 200 مليون قدم مكعب خلال 3 أعوام مقبلة بحسب وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة الاثنين.

وقال الخرابشة إن خطط شركة البترول الوطنية زيادة كميات الغاز “المتواضعة” للوصول إلى 45 مليون متر مكعب بحلول نهاية العام الحالي، وذلك وفق تصريح لقناة المملكة.

وتابع: “خلال الثلاثة أعوام المقبلة الخطة بأن يصل الإنتاج إلى حوالي 200 مليون قدم مكعب …”.

وفي الأردن 14 بئر غاز وكميات الإنتاج تتراوح بين بئر وأخرى على ما ذكر الخرابشة.

ويصل استهلاك الأردن من الغاز إلى حوالي 330 -350 مليون قدم مكعب بحسب الخرابشة الذي قال “نستخدمه (الغاز) بشكل رئيسي لتوليد الطاقة الكهربائية”.

وتبلغ القدرة الإنتاجية لحقل الريشة الغازي نحو 32 مليون قدم مكعب وفق الخرابشة لكنه قال إن “ما يتم استخراجه اليوم حوالي 17-18 مليون قدم مكعب، لان الغاز اليوم فقط يستغل بمحطة الريشة لتوليد الطاقة الكهربائية”.

غير أن “هناك 3 شركات مهتمة باستغلال الغاز لتحويله من الغاز بدرجات الحرارة والضغط العادي إلى الغاز المضغوط والذي يتم نقله واستخدامه في الصناعة”.

“وقعت شركة البترول الوطنية مع إحدى هذه الشركات وهناك تفاوض مع شركتين وهذا سيتيح مصدرا محليا” بحسب الخرابشة.

وقال إن محطة الريشة لتوليد الكهرباء “ستتقاعد بنهاية العام الحالي لأن عمرها الافتراضي قد انتهى، حيث ستكون 32 مليون قدم متر مكعب متاحة لهذه المشاريع – الغاز الطبيعي المضغوط الذي يتم نقله واستخدامه في الصناعات المختلفة”.

شارك:

شاهد أيضاً

وزير الصناعة: مخزون الأردن من القمح يكفي لحوالي 14 شهرا

نبأ الأردن- أعلن وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي، أن مخزون الأردن من القمح يكفي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.