السبت , 2023/03/25

اللجنة الأردنية السعودية المشتركة تتوصل لاتفاقات

نبأ الأردن- بحثت اللجنة الأردنية السعودية المشتركة برئاسة وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي ووزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي المهندس صالح بن ناصر الجاسر، في عمان اليوم الثلاثاء، عددا من الملفات التي تستهدف تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات بخاصة الاقتصادية وتوصلت إلى عدد من الاتفاقات.

وأكد الشمالي، خلال اجتماعات الدورة السابعة عشرة للجنة، مساعي البلدين لتحقيق المصلحة المشتركة وتطوير علاقاتهما الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، مشيرا إلى أن هذه اللجنة تشكل أساساً صلباً لمزيد من النهوض بمستوى هذه العلاقات لتبقى نموذجاً لتعاون مثمر عِمادُه التفاهم والاحترام وتحقيق مصالح البلدين المشتركة التي ترسخت بتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وقال إن حجم التبادل التجاري بين البلدين وصل خلال العام الماضي إلى 4.2 مليار دولار، إذ بلغت قيمة الصادرات الأردنية إلى المملكة العربية السعودية خلال عام 2021 نحو مليار دولار فيما بلغت قيمة الصادرات السعودية إلى الأردن نحو 3.2 مليار دولار خلال نفس العام.

وأكد الشمالي أن هناك مزيدا من الفرص يمكن استشرافها لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين رغم تميزه، داعيا إلى وضع أسس حديثة وأطر فعالة تكفل تنمية التبادل التجاري بين الأردن والسعودية والنهوض به وتسهيل انسياب السلع والخدمات بين البلدين دون أي قيود أو صعوبات والعمل الجاد لتعظيم الاستفادة من الفرص المتاحة لا سيما في تعزيز الاستثمارات المشتركة.

وأشار الى أن الاستثمارات السعودية تعتبر إحدى أعلى نسب الاستثمارات الخارجية في المملكة بقيمة تتجاوز 12 مليار دولار، موزعة على قطاعات: النقل، والبنية التحتية، والطاقة، والقطاع المالي والتجاري، والمنشآت السياحية.

وبين أن هذه الاستثمارات لعبت دوراً هاما على المستويين الاقتصادي والاجتماعي مشَكِّلةً قيمة مضافة للاقتصاد الأردني، وموفرةً للعديد من فرص العمل للأردنيين.

وأكد الشمالي خلال الاجتماعات، حرص الأردن على تقديم كامل الرعاية والاهتمام بهذه الاستثمارات وتنميتها واستقطاب المزيد منها، عبر فتح شراكات جديدة وتوسيع مجالات التعاون والاتفاق على استثمارات تنعكس إيجاباً على التنمية المستدامة، لاسيما في اقطاعات الصناعية الأردنية القابلة للتصدير، والمشاريع الريادية في الطاقة المتجددة، السياحة والسياحة العلاجية، وتكنولوجيا المعلومات والصناعات الغذائية والمنتجات الزراعية وغيرها.

ودعا الشركات والمستثمرين السعوديين إلى الاستفادة من حوافز ومزايا توفرها اتفاقيات تجارية وقعها الأردن مع دول عدة، مشيدا بالإنجازات التي حققتها حكومة خادم الحرمين الشريفين في مرحلة التحول الاقتصادي التي تتبناها المملكة برعاية مباشرة من سمو ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، لرفع مستويات جودة الحياة للمواطن السعودي وتنمية وتنويع الاقتصاد.

وأشار الشمالي إلى نتائج اجتماع اللجنة الفنية وتوصياتها سيكون له أبلغ الأثر في تطوير العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين، وستسهم في إحداث نقلة نوعية في علاقاتهما، مبينا أن اللجنة خرجت في اجتماعها أمس بتوصيات عملية بشأن صعوبات تحد من حركة التبادل التجاري بما يعود بالفائدة على البلدين والشعبين الشقيقين.

من جانبه أعرب الوزير السعودي عن سعادته بانعقاد اجتماعات اللجنة التي تأتي في إطار الحرص المشترك لتطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين انطلاقا علاقات راسخة وقوية تنبثق من أواصر أصيلة تربط البلدين بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده وجلالة الملك عبدالله الثاني وحرصهم الكبير على تطوير العلاقات ببين البلدين وترسيخها في كل المجالات.

وبين أن أعمال اللجنة غطت جميع أوجه العلاقات بين البلدين سواء في المجالات الاقتصادية أو التجارية أو الصناعية أو الاستثمارية أو التعليمية، وعبر عن التطلع لاستكمال أعمال اللجنة واختتامها بتوقيع عدد من الاتفاقيات تصب في هذه تحقيق مصالح البلدين المشتركة.

ووقع الوزيران محضر اجتماعات اللجنة واتفاقيتين للتعاون في مجالي الإعلام والشباب.

وكانت اللجنة التحضيرية للجنة التجارية الأردنية السعودية المشتركة عقدت في عمان أمس الاثنين برئاسة الأمين العام لوزارة الصناعة والتجارة والتموين دانا الزعبي عن الجانب الأردني، ووكيل وزارة النقل الدكتور منصور بن عبد الحميد التركي عن الجانب السعودي.

وحضر اجتماعات اللجنة السفير السعودي لدى الأردن نايف بن بندر السديري، ومسؤولون من كلا البلدين، وممثلون عن القطاعين الخاص الأردني والسعودي منهم رئيس اتحاد رجال الأعمال العرب /رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين حمدي الطباع، ورئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي، ونائب رئيس غرفة صناعة الأردن محمد الجيطان.

شارك:

شاهد أيضاً

كم تبلغ مليارات دول الخليج في البنك المركزي المصري؟

نبأ الأردن – واصلت دول الخليج مد ودائعها لدى البنك المركزي المصري كان آخرها، مد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *