الإثنين , 2023/01/30

الدفاع المدني: تعليمات صارمة لتمديد الغاز للمنازل

نبأ الأردن-قال رئيس فرع الغاز والمحروقات في إدارة الوقاية والحماية الذاتية في مديرية الدفاع المدني النقيب المهندس علي رباع، إن خزانات الغاز في البنايات والمنازل، حاصلة على شهادات اعتماد عالمية في الأمان، ولا يمكن إدخالها للأردن دون إجراءات فنية وفحص كامل من قبل المواصفات والمقاييس.

وأضاف رباع، أنه في حال تسرب الغاز من أحد تمديدات الغاز في البناية، يتم إصدار صوت “إنذار” واضح للقاطنين من خلال النظام المرتبط مع خزان الغاز والتمديدات، أنه يوجد تسرب غاز من التمديدات، داعياً المواطنين إلى عدم إهمال هذا الصوت، ومعالجة التسرب على الفور.

وبين أنه في حال صدور صوت الإنذار، يتم إغلاق تزويد الغاز من الخزان الرئيسي “مباشرة” عبر النظام، دون تدخل يدوي.

وأشار رباع، إلى أن شركات تمديد الغاز البترولي المسال، تحصل على تراخيص من الدفاع المدني قبل البدء بعملها، وتمديد منظومات الغاز للمواطنين.

وأوضح أنه يجوز تعديل منظومة التدفئة وتحويلها من الكاز أو السولار، إلى الغاز، ولكن بموجب تعليمات صارمة، وبمراقبة الدفاع المدني والجهات المعنية، محذراً من الشركات غير المرخصة لإجراء منظومة الغاز في المنازل.

ودعا المواطنين إلى إجراء صيانة دورية على منظومة تمديد الغاز لديهم، وإبلاغ الدفاع المدني عن أي مشكلة قد تواجههم.

من جهته، قال رئيس قسم التفتيش على أنظمة الغاز بشركة TUV اوستريا المهندس محمود أبو غوش، إن الشركة لم يتم استدعائها للتحقيق، جراء وفاة “العريس” قبل أيام بسبب تسرب الغاز.

ولفت إلى أهمية تركيب منظومة تمديدات الغاز في المنازل، من قبل شركات مرخصة، ومعتمدة من الدفاع المدني، وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمنازل، وغيرها من الجهات المعنية.

وأكد أن القوانين والتعليمات الرسمية، تنص على تركيب كاشف “للتسرب” على منظومة تمديدات الغاز في المنازل، لتنبيه المواطنين في حال كان هنالك تسرب.

** الأصفر: أخطاء بتحويل التدفئة من منظومة “الكاز” إلى “الغاز”

وفي السياق، أكد فني التمديدات والمختص أحمد الأصفر، على أهمية وجود الدفاع المدني، في كافة مراحل تمديد الغاز للمنازل، للتأكد من سلامة التمديدات، وعدم وجود أي تسرب عبر الفحص الأولي، واعتمادها قبل التشغيل.

وأضاف أن هنالك أخطاء كثيرة يرتكبها بعض المواطنين، في عملية تحويل التدفئة من الكاز إلى الغاز، عبر منظومة “البويلرات”.

شارك:

شاهد أيضاً

عاجل – عاصفة ثلجية تزور الأردن بداية الأسبوع المُقبل

نبأ الأردن – قال الراصد الجوي مأمون عقل إن مُنخفضاً جوياً مصحوباً بكتله هوائية باردة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *