الخميس , 2022/10/06

كتلة هوائية مُعتدلة الحرارة تسيطر على أجواء المملكة الأيام المقبلة

نبأ الأردن – توقعت الخرائط الجوية في “طقس العرب” سيطرة كُتلة هوائية مُعتدلة الحرارة على منطقة الحوض الشرقي للبحر الأبيض المُتوسط بما في فيها المملكة خلال الأيام القادمة، والتي تحمل في جعبتها المزيد من الانخفاض على درجات الحرارة وتراجع تام للكتلة الحارة نسبياً شرقاً مُبتعدة عن أجواء المملكة.

وفي التفاصيل، تتأثر المملكة اعتباراً من يوم الإثنين بكتلة هوائية مُعتدلة الحرارة وذات رطوبة أعلى من المُعتاد، بحيث تنخفض درجات الحرارة عن مُعدلاتها يومي الإثنين والثلاثاء ويطرأ انخفاض أخر نهاية الأسبوع الحالي، بحيث تسود نهاراً أجواء صيفية مُعتدلة في العاصمة والمُدن الأردنية، حيثُ تبلغ العظمى في المُرتفعات الجبلية منها ما بين مُنتصف و أواخر العشرينيات مئوية، بينما تسود أجواء حارة نسبياً في مناطق البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة، تنشط مع ساعات العصر في البادية الشرقية وتكون مثيرة للغبار.

ويُتوقع أن تنخفض درجات الحرارة الليّليّة، لتسود أجواء مائلة للبُرودة في أغلب المناطق في الجبال والسهول الشرقية ولا سيّما مع ساعات الليل المتأخرة والصباح الباكر، وتصبح الأجواء غير ملائمة للجلسات الخارجية بسبب إجتماع ظروف الأجواء المائلة للبرودة والرطوبة النسبية العالية كذلك الحال لنشاط الرياح الشمالية الغربية أحياناً.

ويعود ذلك إلى تشكّل مُرتفع جوي قوي في غربي القارة الأوروبية بالتزامن مع انحدار كتلة هوائية باردة نسبياً شرقيّ هذا المرتفع مُباشرة نحو البلقان والجزر اليونانية وتركيا، وبعد ذلك -بعد فقدانها لخصائصها الباردة- إتجهت إلى منطقة الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط بما فيها المملكة على هيئة “كتلة هوائية رطبة ومُعتدلة الحرارة” لتُسيطر عليها لِعدّة أيام بإذن الله.

توصيات:

الانتباه من نشاط الرياح وتصاعد الأتربة والغُبار على أجزاء من البادية الشرقية خاصةً مع ساعات العصر والمساء.

يُنصح بارتداء معطف خفيف خاصةً مع ساعات الليل المُتأخرة و الصباح الباكر لاسيّما في المُرتفعات الجبلية العالية و السهولة الشرقية.

الانتباه تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة تشكل الضباب خلال ساعات ساعات الليل المُتأخرة والصباح الباكر فوق أجزاء من المرتفعات الجبلية العالية خاصةً الجنوبية من المملكة.

طقس العرب

شارك:

شاهد أيضاً

حملة البورد الروسي للحكومة : ما هكذا تورد الإبل

نبأ الأردن- في ردهم على تصريح الحكومة على لسان وزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء د.إبراهيم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.