الخميس , 2022/10/06

بلعاوي: الآثار ستتسلم قطعا أثرية مضبوطة بعجلون بعد انتهاء القضية

نبأ الأردن- قال مدير عام دائرة الآثار العامة الدكتور فادي بلعاوي، إن الدائرة ستقوم باستلام القطع الأثرية المضبوطة بمحافظة عجلون من المحكمة بعد انتهاء إجراءات التحقيق، او انتهاء القضية وفقا لما يقرره المدعي العام أو قاضي محكمة البداية.
وبحسب بيان للدائرة، اليوم الأربعاء، بين بلعاوي، أن مديرية آثار عجلون قامت بالكشف الحسي و الفني بحضور الجهات الأمنية المعنية على القطع المضبوطة لدى مركز أمن كفرنجة بمحافظة عجلون.
وأوضح أن مديرية آثار عجلون أعدت تقريراً أولياً بالقطع المضبوطة وسلمته لمركز أمن كفرنجة، والذي قام بدوره برفع القضية لمدعي عام عجلون للنظر بها، حيث تم تسليم القطع بعد ذلك لمستودع محكمة بداية عجلون.
وأكد بلعاوي أنه وبعد الكشف الحسي والفني من مديرة آثار عجلون تبين أن القطع المضبوطة والتي بلغ عددها (451) لا تشتمل على قطع ذهبية، مبيناً أنها عبارة عن مجموعة من القطع المختلطة ما بين الأثرية والحديثة وأخرى مقلدة.
وأضاف، إن القطع المضبوطة اشتملت على قطعتي فخار لجرة، وسراج، وبحسب الكشف الأولي فإن هذه القطع تعود للعصر البرونزي المتوسط، كما اشتملت على مجموعة قطع لعملة من معدن البرونز بحالة تالفة وغير واضحة المعالم وتحتاج إلى معالجة وأعمال تنظيف بالطرق العلمية لمعرفة تاريخها على وجه التحديد.
وأشار بلعاوي إلى أن بين القطع المضبوطة قطعة لعملة حديثة وقطعا اخرى مقلدة حديثا، إضافة الى قطع معدنية من الحديد والرصاص، ما يدل على أن هذه القطع تم جمعها من اكثر من مكان وخلال عدة أعوام ولم يعثر عليها في مكان واحد.
وبين أن كوادر دائرة الآثار تتعامل مع مثل هذا النوع من القضايا بشكل يومي، وهناك العديد من الخبراء المدربين على أعلى المستويات للتعامل مع القضايا المتعلقة بالآثار والقطع الأثرية.
وكان مواطن من سكان لواء كفرنجة في محافظة عجلون، أفاد بأنه “خلال بحثه عن رموز أثرية، وجد جرة فخارية تحتوي على قطع برونزية، وقام بتسليمها إلى مركز أمن كفرنجة”.

شارك:

شاهد أيضاً

حملة البورد الروسي للحكومة : ما هكذا تورد الإبل

نبأ الأردن- في ردهم على تصريح الحكومة على لسان وزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء د.إبراهيم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.