الثلاثاء , 2022/08/09

الحسبان يشرف على أول جراحة بالشرق الأوسط لربط العمود الفقري

نبأ الأردن –نجح فريق طبي بدبي في إجراء أول جراحة لربط العمود الفقري في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأجرى أطباء مستشفى برجيل بدبي الجراحة لفتاة أردنية تبلغ من العمر 13 عامًا، كانت تعاني من انحناء جانبي في العمود الفقري مجهول السبب.

وقال الدكتور فراس حسبان استشاري جراحة العظام في المستشفى إن الفتاة الأردنية سلمى، وهي طالبة في الصف الثالث المتوسط، كان لديها منحنى صدري قطني بمقدار 65 درجة، وبسبب حالتها، عانت من تشوه في الظهر مع قصر في الجذع وظهر أحدب سفلي وحوض غير مستوي مع وجود آلام في منطقة الظهر.

وأضاف: يُعد الخيار التقليدي لتصحيح انحناء العمود الفقري، هو جراحة دمج الفقرات، اذ يجري ربط فقرتين أو أكثر بشكل دائم في هيكل واحد باستخدام المسامير، إلا أنها تحد من حركة العمود الفقري ونموه، وفي عام 2019، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على علاج جديد لانحناء العمود الفقري يسمى ربط الجسم الفقري، وهو تقنية طفيفة التوغل تسمح بالنمو المستمر دون اندماج للفقرات مع الحفاظ على حركة ومرونة العمود الفقري.

ويتيح العلاج الجديد تصحيح العمود الفقري بدون اندماج للفقرات، ما يسمح للمريض بالتمتع بالحركة والمرونة للعمود الفقري ونموه.

وأوضح الدكتور حسبان في شرحه لهذه الجراحة “على عكس جراحات العمود الفقري التي تتضمن قطع الظهر ومعالجة الحبل الشوكي وجذور الأعصاب، ففي هذه الجراحة نقوم بعمل شقوق سرية في البطن من خلال المنظار، حيث يُوَصّل حبل مرن يدعى (الرباط) بالعمود الفقري خارج المنحنى من خلال مسامير العظام”.

وتابع: تتميز هذه الجراحة بإنها تمنع فقدان المريض لكميات كبيرة من الدم أو الشعور بآلام شديدة بعد الجراحة ويتعافى المريض بشكل أسرع مقارنًة بجراحة دمج الفقرات “.

وأضاف ” تحسنت حالة سلمى بشكلٍ جيد بعد الجراحة، حيث يمكن أن تمارس كل أنشطتها بما فيها الرياضة دون أي قيود بعد أربعة أسابيع”.

وعبر والدا سلمى، عن سعاتهما بنجاح العملية، وقالا: ” استطاعت المشي من اليوم التالي للعملية، ونتطلع إلى أن نرى ابنتنا تحمل المضرب وتلعب التنس مرة أخرى”.

من جهته، قال الدكتور شاجر غفار، الرئيس التنفيذي لمجموعة “ڤي.بي.إس” للرعاية الطبية بدبي وشمال الإمارات: “سعداء بنجاح أول جراحة لربط العمود الفقري في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مستشفى برجيل بدبي، وهذه شهادة على القدرات الطبية المتقدمة لدولة الإمارات”.

وأضاف: “الأمر استغرق شهورًا للحصول على الموافقات وتجهيز الأدوات للجراحة، نحن نخطط لتوسيع مرافق علاج انحناء العمود الفقري لمساعدة المرضى المصابين لعيش حياة أفضل، ونأمل أن يلهم نجاحها الناس من جميع أنحاء الشرق الأوسط للقدوم إلى الإمارات وإجراءها”.

والدكتور الحسبان رئيس اختصاص جراحة العامود الفقري (الخدمات الطبية سابقا) ونال الزمالة الألمانية لجراحة العامود الفقري والعظام والمفاصل بالإافة إلى الزمالة السويسرية لجراحة العامود الفقري للأطفال والبورد الأوروبي في جراحة العظام والمفاصل و البورد الأردني في جراحة العظام والمفاصل Dr.

شارك:

شاهد أيضاً

الشريدة: تطوير الأنظمة والتعليمات المتعلقة بـ”البيئة الاستثمارية” خلال 90 يوماً

نبأ الأردن– ناقشت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، اليوم الثلاثاء، مشروع قانون تنظيم البيئة الاستثمارية لسنة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.