الإثنين , 2022/07/04

“مستقلة الانتخاب” تنشر تقريرها عن الانتخابات الأخيرة (تفاصيل)

 نبأ الأردن –نشرت الهيئة المستقلة للانتخاب، على موقعها الإلكتروني، تقريرها عن مجريات العملية الانتخابية الأخيرة، والذي تسلمه جلالة الملك عبد الله الثاني أمس الاثنين، متضمنا توصيات لخدمة العمليات الانتخابية المقبلة بما يرفع منسوب الثقة فيها.

وأوصى التقرير التفصيلي لانتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمان التي جرت في آذار الماضي، بتعزيز دور مجالس المحافظات والمجالس البلدية خارج فترات الانتخابات، وإعداد الاستراتيجيات الوطنية لتعزيز مشاركة المرأة والشباب في الانتخابات والحياة الحزبية، بالتنسيق مع المؤسسات المختلفة، فضلاً عن تضمين موازنة الانتخابات ضمن موازنة مستقلة بقانون الموازنة العامة للدولة، بدلاً من اعتبارها نفقات طارئة ضمن موازنة وزارة المالية.

وأشار إلى أهمية مراجعة تعليمات نقل الإقامة في دائرة الأحوال المدنية، وتنفيذ برنامج وطني للمسح الميداني لتحديث قاعدة بيانات مكان الإقامة وتوسيعها بحيث تشمل الإحداثيات (جي آي أس) لكل عنوان، إضافة إلى مواءمة أنظمة التقسيمات الإدارية مع أسماء الأحياء والكودات المعتمدة.

كما شملت التوصيات، إنشاء سجل للأشخاص ذوي الإعاقة وتوزيعهم الجغرافي، ومراجعة وتوحيد القوانين الناظمة للانتخابات لمعالجة التفاوت في الأحكام الناظمة، إلى جانب تطوير البنية التحتية بعملية الربط الإلكتروني، وتحديث منظومة الأمن السيبراني وأمن المعلومات في الهيئة المستقلة للانتخاب.

وتضمن التقرير، شروحات وبيانات تفصيلية عن الاستعدادات التي سبقت الانتخابات وكذلك الإجراءات التي طبقتها الهيئة، والمعلومات التنفيذية والإحصائية عن نتائج الانتخابات وما تلاها من طعون قضائية.

وتدعو الهيئة المهتمين للاطلاع على التقرير التفصيلي على موقعها الالكتروني من خلال الرابط (لتحميل الملف).

شارك:

شاهد أيضاً

توقع ارتفاع أسعار الأضاحي قبل يومين من عيد الأضحى

نبأ الأردن –توقعت جمعية الكرك لتربية المواشي، الأحد، ارتفاع أسعار المواشي قبل يومين من عيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.