ديوان المحاسبة يوقع مذكرة تفاهم مع جهاز الرقابة البولندي

{title}
نبأ الأردن -
وقع ديوان المحاسبة مذكرة تفاهم مع جهاز الرقابة البولندي، بهدف تعزيز التعاون الثنائي بين الجانبين ورفع الكفاءات المهنية في مجال الرقابة المالية والتدقيق، والتركيز على تبادل الخبرات والمعرفة وفقا للمعايير الدولية والممارسات الفضلى.
جاء ذلك خلال زيارة رئيس ديوان المحاسبة الدكتور راضي الحمادين إلى بولندا، حيث أوضح أن المذكرة خطوة استراتيجية لتعزيز أداء الأجهزة الرقابية في كلا البلدين.
وأشار بحسب بيان الديوان اليوم الأربعاء، أن المذكرة تتضمن إجراء "مراجعة النظير" والتي تعتبر من الممارسات الفضلى عالميا، وسيتم تنفيذها لأول مرة في تاريخ ديوان المحاسبة، وهي خطوة هامة لتقييم أداء الديوان ومدى توافق إجراءاته مع المعايير الدولية، ما يسهم في رفع كفاءة عمليات التدقيق المنفذة.
وأوضح أن التعاون يشمل تنفيذ برامج تدريبية مشتركة بين الطرفين، تركز على مجالات حيوية كالرقابة على تحقيق أهداف التنمية المستدامة، والتغير المناخي، والتدريب على استخدام الذكاء الاصطناعي في عمليات التدقيق.
من جهته، قال رئيس جهاز الرقابة البولندي، ماريان باناش، إن المذكرة تسهم في تعزيز التعاون المشترك، لا سيما في مجالات التدريب وتبادل الخبرات، مؤكدا أهمية التعاون في المحافل الدولية لتحقيق الأهداف المشتركة.
وأطلع الحمادين خلال الزيارة على آليات وبرامج التدريب المعتمدة للمدققين في معهد التدريب التابع لجهاز الرقابة البولندي، إضافة إلى زيارة وزارة العدل البولندية للتعرف على أساليب التنسيق مع جهاز الرقابة البولندي في التعامل مع التقارير الرقابية والقضايا المحالة إلى الجهاز القضائي.
كما يتضمن جدول الأعمال، زيارة لفرع جهاز الرقابة البولندي في مدينة غيدانسك، للاطلاع على آلية العمل وتعزيز التعاون المشترك، والتجارب الميدانية التي تمس حياة المواطنين.
تابعوا نبأ الأردن على
تصميم و تطوير