بلينكن يزور المنطقة في مساعٍ لوقف إطلاق النار

{title}
نبأ الأردن -
 قالت وزارة الخارجية الأميركية إن الوزير أنتوني بلينكن سيتوجه الاثنين إلى الشرق الأوسط، حيث تسعى واشنطن إلى استئناف مفاوضات وقف إطلاق النار لإنهاء حرب غزة بعد اغتيال يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).

وتأتي أحدث جولة لوزير الخارجية الأميركي في المنطقة في وقت تكثف فيه إسرائيل عدوانها العسكري في غزة وفي لبنان ضد جماعة حزب الله المدعومة من إيران.

وهذه هي الجولة الحادية عشرة لبلينكن في المنطقة منذ السابع من تشرين الأول 2023، إثر هجوم "طوفان الأقصى" الذي قادته حماس ضد إسرائيل وأشعل حربا إسرائيلية على القطاع المحاصر.

وقالت وزارة الخارجية في بيان إن بلينكن سيناقش مع زعماء المنطقة أهمية إنهاء حرب غزة، وسبل رسم خطة لما بعد الحرب في القطاع الفلسطيني، وكذلك كيفية التوصل إلى حل دبلوماسي للصراع بين إسرائيل وحزب الله.

وأضافت أن جولة بلينكن ستبدأ بإسرائيل، لكنها لم تحدد الدول الأخرى.

وقال بيان صادر عن الوزارة "خلال (جولته) في المنطقة، سيناقش الوزير بلينكن أهمية إنهاء الحرب في غزة، وتأمين إطلاق سراح جميع الرهائن، وتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني".

وأضاف البيان "سيواصل (بلينكن) المناقشات حول الإعداد لفترة ما بعد الصراع وسيؤكد الحاجة إلى رسم مسار جديد يمكن الفلسطينيين من إعادة بناء حياتهم".

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن بلينكن سيؤكد أيضا ضرورة إيصال المزيد من الغذاء والدواء وغير ذلك من المساعدات الإنسانية للمدنيين في غزة.

وصعدت إسرائيل من عدوانها العسكري في غزة في الأيام القليلة الماضية.

ومع استمرار القتال، تحدث مسؤولون بقطاع الصحة الفلسطيني عن نقص في الغذاء والوقود والإمدادات الطبية لعلاج المرضى في المستشفيات الثلاثة المتبقية التي لا تزال تعمل جزئيا في شمال القطاع.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة أن الحرب الإسرائيلية دمرت القطاع الفلسطيني وأدت إلى استشهاد أكثر من 42500 فلسطيني، مع وجود عشرة آلاف شهيد غير محسوب يعتقد أنهم مدفونون تحت الأنقاض.
تابعوا نبأ الأردن على
تصميم و تطوير