الجامعة الأردنيّة وجامعة كاليفورنيا الأمريكيّة توقعان مذكّرة تفاهم لتعزيز التّعاون الأكاديميّ والبحثيّ

{title}
نبأ الأردن -
 وقّعت الجامعة الأردنيّة وجامعة كاليفورنيا الأمريكيّة اليوم مذكّرة تفاهم تهدف إلى تعزيز علاقات التّعاون الأكاديميّة والبحثيّة بين الطّرفين في مجالات الزّراعة والموارد الطّبيعيّة.

ووقّع الاتّفاقيّة عن الجامعة رئيسها الدكتور نذير عبيدات، وعن جامعة كاليفورنيا مندوبًا عن نائب رئيسها للزّراعة والموارد الطّبيعيّة الدكتورة غليندا هوميستون، مستشار رئيس الجامعة الدكتور برنيت هان، ذلك بحضور نوّاب رئيس الجامعة، وعميد كليّة الزّراعة، وعدد من الباحثين من جامعة كاليفورنيا.

وتهدف الاتّفاقيّة إلى توثيق التّعاون في مجالات عدّة، من أبرزها إطلاق برامجَ بحثيّة مشتركة في الزّراعة والموارد الطّبيعيّة، وتعزيز دور الجامعة في تطوير خدمات الإرشاد الزّراعيّ على المستويين الإقليميّ والوطنيّ، إضافة إلى تبادل المعرفة والتّكنولوجيا الزّراعيّة، وتوفير فرص تدريبيّة وتطبيقيّة للطّلبة والباحثين من كلتي الجامعتين.

وأكدّ عبيدات أثناء حفل التّوقيع أهميّة هذه الاتّفاقيّة في دعم البحث العلميّ الزّراعيّ، وتطوير حلول مستدامة لمواجهة التّحدّيات الزّراعيّة في الأردنّ، خاصّة المائيّة منها، مشيراً إلى أنّ الجامعة تسعى بهذا التّعاون إلى تعزيز دورها في خدمة المجتمع المحليّ، وتحقيق التّنمية المستدامة.

ومن جانبه، أشار هان إلى حرص جامعة كاليفورنيا على توسيع نطاق التّعاون الدّوليّ، سيّما بناء علاقات تعاون مثمرة مع جامعة مرموقة كالجامعة الأردنيّة، وأكّد أن هذه الاتّفاقيّة تمثّل فرصة لمشاركة الخبرات العلميّة بين المؤسّستين بما يسهم في تطوير القطاع الزّراعيّ.

كما تنصّ الاتّفاقيّة على التّعاون في مجالات متعدّدة، منها تنظيم ندوات وورش عمل مشتركة، وتبادل زيارات علميّة بين الطّلبة والأكاديميّين، إضافة إلى النّشر المشترك للأبحاث العلميّة، وتطوير مشاريعَ بحثيّة تسهم في بناء القدرات العلميّة والعمليّة لطلبة الدّراسات العليا في الجامعتين.
تابعوا نبأ الأردن على
تصميم و تطوير