إطلاق الوثيقة البرلمانية للمرأة العربية

{title}
نبأ الأردن - أطلقت اللجنة الوزارية لتمكين المرأة، اليوم الأحد، الوثيقة البرلمانية للمرأة العربية، برعاية وزيرة التنمية الاجتماعية ورئيسة اللجنة وفاء بني مصطفى، خلال مؤتمر حضره رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، والممثل المقيم لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، نيكولاس بورنيات، إضافة إلى عدد من الوزراء والنواب والمسؤولين العرب.
وأشارت بني مصطفى، خلال مؤتمر إطلاق الوثيقة، الى تأثير الظروف الصعبة على النساء والأطفال في قطاع غزة، مؤكدة الجهود الكبيرة التي يبذلها جلالة الملك عبدالله الثاني، لوقف العدوان، إضافة إلى المساعدات الإنسانية التي قدمتها المملكة للأهل في الضفة الغربية وقطاع غزة ولبنان.
وأوضحت أن إشراك المرأة في الحياة السياسية والاقتصادية وتعزيز دورها الاجتماعي يسهم في حل العديد من المشاكل الاجتماعية، مؤكدة أهمية وجود النساء في مواقع صنع القرار، حيث تصبح قضاياهن وقضايا مجتمعاتهن وأبنائهن في مقدمة الأولويات.
وأشارت إلى أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحتل المرتبة الأدنى في مؤشر المساواة بين الجنسين الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2024، حيث سجلت نسبة 11.7 بالمئة في مجال التمكين السياسي، ما يستدعي اتخاذ خطوات تشريعية وسياسية عاجلة للحد من هذه الفجوة.
كما استعرضت الإنجازات التي حققتها المرأة الأردنية، مشيرة إلى اهتمام اللجنة بالتعديلات الدستورية وتنفيذ مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، كما أطلقت اللجنة مدرسة المشاركة السياسية للمرأة بالشراكة مع المعهد الديمقراطي الوطني، حيث تم تدريب 336 متدربة.
كما أطلقت اللجنة، بالتعاون مع مشروع توازن والهيئة المستقلة للانتخاب، حملة "أنتِ نص البلد"، ونسخة محدثة من دليل مناهضة العنف ضد المرأة في الحياة العامة.
من جانبه، أعرب العسومي، عن اعتزازه بإطلاق أعمال المؤتمر من الأردن، الذي يُعتبر نموذجاً في تمكين المرأة، مؤكدا أن البرلمان العربي يولي قضايا المرأة العربية أهمية قصوى.
وقال إن البرلمان العربي حريص على بلورة خطة عمل متكاملة، لدعم وتمكين المرأة العربية وحماية حقوقها، وقد قامت هذه الخطة على عدة أركان رئيسية، منها بناء وتعزيز قدرات المرأة العربية في كافة المجالات، وهو ما تم من خلال إطلاق أول دبلومة تطبيقية متخصصة للبرلمانيات العرب، حول المهارات الحديثة للعمل البرلماني.
وأكدت رئيسة لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والمرأة في البرلمان العربي، أحلام اللافي، أهمية الدور البرلماني في دعم وتمكين المرأة، مشيرة إلى المبادرات التي قدمتها اللجنة لدعم حقوق المرأة العربية.
يشار إلى أن الوثيقة البرلمانية للمرأة العربية، تركز على تمكين البرلمانيات وتعزيز فرص النساء في العمل البرلماني، انطلاقًا من أهمية دورهن كشريك أساسي في عملية التنمية.
تابعوا نبأ الأردن على
تصميم و تطوير