أستاذة النّقد الحديث في "الأردنيّة" مها العتوم ضمن القائمة القصيرة لجائزة "أبو القاسم الشّابّيّ"

{title}
نبأ الأردن -
حلّت أستاذة النّقد الحديث في الجامعة الأردنيّة الدكتورة مها العتوم ضمن القائمة القصيرة لجائزة "أبو القاسم الشّابّيّ" للأدب العربيّ عن ديوانها الموسوم بـ"إمرأة الوقت" الصّادر عن دار التّكوين للتّأليف والتّرجمة والنّشر، 2024.


وأعلن رئيس لجنة تحكيم الجائزة الدكتور منصف الوهايبي، القائمة القصيرة للأعمال الفائزة، عقبَ ندوة علميّة حول "حداثة الشّابّيّ" في مدينة توزر التّونسيّة، وضمّت كلّا من (دون ترتيب تفاضليّ): الدكتورة مها العتوم، وحافظ محفوظ من تونس عن ديوانه: هُنَيْهَتَهَا(قصائد مصريّة) الصّادر عن مؤسّسة أروقة للدّراسات والتّرجمة والنّشر، 2023، و شربل داغر من لبنان عن ديوانه: (يغتسل النّثر في نهره)، الصادر عن خطوط وظلال للنّشر والتّوزيع.

ومن المزمع الإعلان عن الفائز مطلع تشرين الثّاني المقبل، وسيُكرّم المشاركون في احتفاليّة كبرى في الثّالث والعشرين من الشّهر نفسه، في حين تعكف اللّجنة على إصدار كتاب نقديّ تكريميّ احتفاءً بالشّابّيّ من تأليف الأستاذ منصف الوهايبي عن دار نهاد للنّشر والتّوزيع بتونس.

وبلغ عدد الأعمال الّتي ترشّحت لنيل الجائزة من بلدان عربيّة مختلفة 43 عملًا، انتقت منها اللّجنة 17 عملًا ضمن القائمة الطويلة، ومن ثَمّ اصطفت 3 أعمال ضمن القائمة القصيرة.

وخصّصت اللّجنة دورة الجائزة لهذا العام للشعر بالعربيّة الفصيحة؛ بغية "ربط الماضي بالحاضر"، واختارت العودة بالجائزة إلى مسقط رأس الشّابّيّ؛ "تعزيزًا لتوجّه دعم الحركة الثّقافيّة والإبداعيّة في الجهات الدّاخليّة، وإبراز إسهامها في إثراء المشهد الثّقافيّ الوطنيّ".

يشار إلى أنّ لجنة تحكيم الجائزة تضمّ في عضويّتها كلّا من: حاتم الفطناسي، ووناسة النصراوي، وشيراز دردوري، وعمر حفيّظ، برئاسة الوهايبي.

وتجدر الإشارة إلى أن العتوم حاصلة على جائزة الدولة التقديرية في الأدب 2017 وجائزة التفرغ الإبداعي من وزارة الثقافة 2017 وجائزة أنور السلمان للإبداع الشعري عام 2022.
تابعوا نبأ الأردن على
تصميم و تطوير