مركز التوثيق الملكي الأردني الهاشمي يوقع مذكرة تفاهم مع جامعة الدول العربية

{title}
نبأ الأردن -
وقع مركز التوثيق الملكي الأردني الهاشمي، اليوم الخميس، مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بين الجانبين في مجالات الأرشيف والتوثيق والمعلومات.
ويأتي إعداد هذه المذكرة في ضوء التنسيق والتعاون بين مركز التوثيق الملكي وإدارة المعلومات والتوثيق والترجمة؛ سعيا لترجمة هذا التعاون لأطر عملية في إطار الجهد العربي في المجالات التي يعنى بها الجانبان.
ووقع عن المركز مدير عام المركز الدكتور مهند المبيضين، فيما وقع عن جامعة الدول العربية السفير حسين الهنداوي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية رئيس قطاع الرقابة الإدارية، حيث تنص المذكرة على تعزيز التعاون وتبادل الخبرات والبيانات في مجالات الأرشفة والتوثيق.
وجاء هذا التوقيع على هامش الاحتفال بيوم الوثيقة العربية الذي جاء تحت عنوان الأرشيف الأخضر.. نحو أرشيف عربي مستدام، وذلك تحت رعاية الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، بالتنسيق مع الفرع الإقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف (عربيكا)، وذلك إدراكا من جامعة الدول العربية بأن الوثيقة العربية هي القاعدة الأصيلة التي ترتكز عليها هوية الأمم.
وفي تصريحات أكد المدير العام لمركز التوثيق الملكي الأردني الهاشمي الدكتور مهند المبيضين، أهمية المشاركة الأردنية الفعالة والاحتفاء بيوم الوثيقة العربية كممثل في المجموعة العربية أرابيكا الفرع الإقليمي للأرشيف الدولي، منوها بأن هذا التمثيل أتاح للأردن عمل شراكات واتفاقيات تعاون ثنائية مهمة.
وأشار إلى أن المركز تقدم خلال العام الجاري بمقترح تم إدراجه بجامعة الدول العربية ويتعلق بحماية الأرشيف والوثائق، كما تم اقتراح مجموعة من المقترحات تم مناقشتها خلال فعالية اليوم، وهي عقد ورش عمل وإحصاءات وقواعد بيانات للعاملين في الأرشفة والمخطوطات.
وأشار المبيضين، إلى التجربة النوعية لمركز التوثيق الملكي الأردني الهاشمي، بإصدار أول حالة أرشيف وطني قبل عام، لافتا إلى أن العمل جار، أيضا العام الحالي لتنفيذه على مراكز البلديات والمؤسسات الخدمية ومؤسسات أخرى كمنجز وطني يتم العمل عليه.
كما أشار المبيضين، إلى الجهود الأردنية في مجال الأرشيف الأخضر بدعم من جلالة الملك عبد الله الثاني وبدء استراتيجية الحكومة الإلكترونية والاتجاه نحو التحول الرقمي واعتماد الطاقة النظيفة ورقمنة الخدمات الحكومية وإنشاء المراكز الشاملة وإنشاء المستودعات الرقمية، بما يحفظ ديمومة عملية حفظ واسترجاع البيانات والأرشفة وتقليل الاعتماد على الورق وتوطين ثقافة الرقمنة بكل الخدمات والمؤسسات.
من جهته، قال ممثل مندوبية الأردن الدائمة لدى جامعة الدول العربية في الفعالية الدكتور علاء الزيود، إن هذه الاتفاقية تأتي في سياق التعاون وتبادل المعلومات والخبرات بين المؤسسات الأردنية والأمانة العامة لجامعة الدول العربية، ممثلة بإدارة التوثيق والمعلومات والترجمة، ولا سيما أن الأردن، وهو عضو مؤسس في جامعة الدول العربية، لديه حضور كبير في وثائق وأرشيف الجامعة.
وأكد، أن مثل هذه الاتفاقية، التي تضاف لاتفاقيات مماثلة بين جامعة الدول العربية ومؤسسات أردنية أخرى متخصصة، من شأنها رفد الأرشيف الأردني والعربي بوثائق ومعلومات وبيانات تعزز من التوثيق التاريخي لمختلف المراحل والأحداث.
وأشار إلى ما يتمتع به مركز التوثيق الملكي الأردني الهاشمي من اختصاص علمي وفني دقيق في مجال الأرشفة وترميم وصيانة الوثائق ضمن احدث التقنيات بهذا المجال، ما يعكس تقدم الأردن وقدرات مؤسساته المتخصصة بذلك وحرص المؤسسات العربية وجامعة الدول على الاستفادة من التجربة الأردنية.
تابعوا نبأ الأردن على
تصميم و تطوير