النفط فوق 71 دولار مع بقاء خطط اوبيك دون تغيير

{title}
نبأ الأردن -

عمان - نبأ الأردن - كتب خبير الطاقة هاشم عقل -





ارتفعت أسعار النفط بنسبة 1 في المائة في وقت مبكر يوم الاثنين ، مدفوعة بالتوقعات بأن تعافي الطلب مع السفر الصيفي وإعادة فتح الاقتصادات الذي يستوعب بسهولة الزيادة التدريجية في إنتاج أوبك +.





لكن أسعار النفط ارتفعت بشكل أكثر حدة يوم الثلاثاء ، حيث تجاوز سعر خام برنت 71 دولارا للبرميل ، وهو أعلى مستوى في أكثر من عامين ونصف. وقالت بلومبيرج: "إن نمو الطلب على ما يرام ، وانضباط أوبك + جيد للغاية ، والمخزونات تتراجع". "إذا لم يكن هناك ظل إيراني في السوق ، فقد تصل الأسعار إلى 75-80 دولارًا بحلول منتصف الربع الثالث."





*أوبك + تؤكد التزامها: التقى مسؤولو أوبك + في اجتماع افتراضي يوم الثلاثاء وأعادوا التأكيد على خططها الحالية لزيادة الإنتاج تدريجياً في يوليو كما حافظت اللجنة الفنية المشتركة لمجموعة أوبك + في اجتماع يوم الاثنين على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط عند حوالي ستة ملايين برميل يوميًا هذا العام.





تتأكد اتجاهات الصعود مرة أخرى. حتى مع وصول سعر خام برنت إلى 70 دولارًا ، يرى بعض المحللين أن هناك مجالًا أكبر للصعود الى 80 دولار كما ان الطلب يفوق العرض بحوالي 650.000 برميل يوميًا و 950.000 برميل يوميًا في الربع الثالث والربع الرابع على التوالي".





وارتفعت أسعار النفط قبل وأثناء الاجتماع الشهري لأوبك + في وقت مبكر من يوم الثلاثاء بعد أن أشارت لجنة المراقبة الوزارية المشتركة التابعة للتحالف إلى أنه لن تكون هناك تغييرات في خطط زيادة إنتاج النفط في يوليو بمقدار 840 ألف برميل يوميًا.





ادى ذلك الى ارتفاع خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 3.36 في المائة عند 68.61 دولارًا ، وايضا خام برنت يتداول فوق 71 دولارًا للبرميل بعد اختراق مستوى 70 دولارًا في وقت سابق اليوم. وصعد برنت 2.55 بالمئة إلى 71.14 دولار.





كما أشار الاجتماع إلى أن أوبك وأوبك + يرون سوق النفط العالمي في مكان أفضل مما كان عليه في وقت سابق من هذا العام وأن المجموعة تراقب بعناية المحادثات الجارية حول الاتفاق النووي الإيراني الذي قد يؤدي قريبًا إلى عودة النفط الإيراني بشكل شرعي إلى السوق.





لم تتغير التوقعات الخاصة بالنفط إلى حد كبير عن اجتماع اوبيك+ السابق ، حيث من المتوقع أن ينمو الطلب بمقدار 6 مليون برميل في اليوم إلى حوالي 96.5 مليون برميل في اليوم في المتوسط ​​لهذا العام ، بزيادة قدرها 6.6٪. وتبدو توقعات السوق في وقت لاحق من هذا العام واعدة بشكل خاص".





نتوقع اوبيك+أن يتجاوز الطلب 99 مليون برميل في اليوم في الربع الرابع ، وهو ما سيعيدنا إلى نطاق مستويات ما قبل الجائحة".





يشير هذا إلى أنه على الرغم من عدم اليقين الذي لا يزال مرتفعًا بشأن فيروس كورونا ، خاصة في أجزاء من آسيا مثل الهند فان أوبك ومجموعة أوبك + ، يتوقعون أن يستوعب السوق المزيد من الزيادات في الإنتاج ، فضلاً عن عودة البراميل الإيرانية لكن هذه العودة تحتاج الى وقت طويل قد تصل الى عام نظرا لمتطلبات الصيانة وشراء معدات جديدة وهناك نقطة هامة وهي ضعف ثقة المستثمرين في النفط الايراني نتيجة العقوبات السابقة او عقوبات جديدة.





خبير الطاقة هاشم عقل
تابعوا نبأ الأردن على