استطلاع يؤكد قدرة الحكومة على تحمل مسؤوليات المرحلة المقبلة

{title}
نبأ الأردن -
أظهرت نتائج استطلاع للرأي أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية، أن 54 بالمئة من الأردنيين يعتقدون أن حكومة الدكتور جعفر حسان، ستكون قادرة على تحمل مسؤوليات المرحلة المقبلة.

وأظهرت نتائج الاستطلاع استمرار ثقة الأردنيين العالية بالقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، والمؤسسات الأمنية، إذ أفاد 97 بالمئة منهم بثقتهم في الجيش، والدرك، والأمن العام، والدفاع المدني، وجهاز المخابرات العامة.

وبينت نتائج الاستطلاع أن تحسين الوضع الاقتصادي والمعيشي كان الأولوية الأبرز لدى الأردنيين، إذ أشار 66 بالمئة من أفراد العينة الوطنية و54 بالمئة من قادة الرأي والخبراء إلى ضرورة أن تركز الحكومة على معالجة الفقر والبطالة وتحسين الأحوال المعيشية.

وأعرب 57 بالمئة من أفراد عينة الاستطلاع الوطنية عن ثقتهم بقدرة رئيس الوزراء على تحمّل تلك المسؤوليات، فيما أفاد 50 بالمئة منهم أن الفريق الوزاري، سيكون قادرا على تحمل مسؤوليات المرحلة المقبلة.

وأبدى 50 بالمئة من الأردنيين تفاؤلا بتشكيلة الفريق الوزاري، في حين بلغت نسبة الثقة بالحكومة بين قادة الرأي والخبراء 48 بالمئة، مع تفاؤل 43 بالمئة منهم بتشكيلة الفريق الوزاري.

وأظهرت نتائج الاستطلاع أن 55 بالمئة من عينة قادة الرأي والخبراء أعربوا عن ثقتهم بقدرة رئيس الوزراء على إدارة هذه المرحلة، و52 بالمئة منهم يعتقدون بقدرة الحكومة على تحمّل مسؤوليات المرحلة المقبلة، و45 بالمئة يعتقدون أن الفريق الوزاري سيكون قادرا على تحمل تلك المسؤوليات.

وفيما يتعلق بقدرة الحكومة على تنفيذ الإصلاحات السياسية، ورؤية التحديث الاقتصادي، وخطة إصلاح القطاع العام، أعرب 47 بالمئة من أفراد العينة الوطنية، و40 بالمئة من قادة الرأي عن تفاؤلهم بقدرة الحكومة على تحقيق ذلك.

وأبدى 47 بالمئة من أفراد العينة الوطنية، و41 بالمئة من قادة الرأي ثقتهم في قدرة الحكومة على إدارة الملفات الإقليمية.

أما فيما يخص الوضع الاقتصادي، فقد أبدى 47 بالمئة من أفراد العينة الوطنية، و38 بالمئة من قادة الرأي تفاؤلهم بشأن أداء الاقتصاد الأردني تحت قيادة حكومة الدكتور جعفر حسان.

وأظهرت نتائج الاستطلاع أن الثقة بالمؤسسات الرسمية شهدت ارتفاعا ملحوظا، إذ ارتفعت الثقة بهيئة النزاهة ومكافحة الفساد من 40 بالمئة في استطلاع آذار 2021 إلى 73 بالمئة في أيلول 2024، بينما ارتفعت الثقة بالقضاء الأردني من 59 بالمئة إلى 72 بالمئة في نفس الفترة، كما زادت الثقة بمجلس النواب من 20 بالمئة إلى 35 بالمئة، وبالأحزاب السياسية من 15 بالمئة إلى 32 بالمئة.

وأظهرت النتائج أن 73 بالمئة من المشاركين في الانتخابات النيابية الأخيرة يرون أنها كانت نزيهة وشفافة، وأعرب 71 بالمئة من أفراد العينة الوطنية، و66 بالمئة من قادة الرأي عن رضاهم بنتائج الانتخابات.

وفيما يتعلق بالعلاقة بين مجلس النواب والحكومة الجديدة، يعتقد 38 بالمئة من أفراد العينة الوطنية، و33 بالمئة من قادة الرأي، أن العلاقة ستكون تعاونية/تشاركية، في حين يرى 21 بالمئة من العينة الوطنية و23 بالمئة من قادة الرأي، أن العلاقة ستكون خلافية في بعض المسائل وتوافقية في أخرى.

وأعرب 65 بالمئة من أفراد العينة الوطنية، و46 بالمئة من قادة الرأي عن اعتقادهم بنجاح الأحزاب في الانتخابات الأخيرة، كما يرى 38 بالمئة من أفراد العينة الوطنية، و46 بالمئة من قادة الرأي، أن مجلس النواب العشرين سيكون أفضل من سابقه، بينما يعتقد 46 بالمئة من أفراد العينة الوطنية و40 بالمئة من قادة الرأي أن المجلس الجديد لن يختلف كثيرا عن المجلس السابق.

تابعوا نبأ الأردن على
تصميم و تطوير