بحث تعزيز التعاون بين الجامعة الألمانية الأردنية والهيئة الألمانية للتبادل العلمي (DAAD)

{title}
نبأ الأردن -
بحث رئيس الجامعة الألمانية الأردنية، الأستاذ الدكتور علاء الدين الحلحولي، والأمين العام للهيئة الألمانية للتبادل العلمي (DAAD) في ألمانيا، الدكتور كاي سايكس، والوفد المرافق له من الهيئة ومكتب DAAD في عمان، سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين في المجالات الأكاديمية والبحثية والمشاريع المدعومة من الهيئة.
وجرى خلال اللقاء، الذي حضره نائب الرئيس الأستاذ الدكتور مالك الشرايري، ونائب الرئيس للشؤون الدولية الدكتور راينر فنكلندي، مناقشة أوجه التعاون الأكاديمي والتبادل الطلابي بين الجامعة والهيئة، خاصة في ضوء الإنجازات المشتركة التي تحققت خلال السنوات الماضية، والتي أسهمت في تمكين الطلاب الأردنيين من الاستفادة من فرص التعليم في كل من الأردن وألمانيا، وكذلك دعم الباحثين الألمان للتعاون مع المؤسسات الأكاديمية الأردنية. كما تم بحث آليات تعزيز البرامج المشتركة في مختلف التخصصات، وتوسيع فرص التبادل الطلابي والبحثي، بما يعزز الخبرات الأكاديمية والبحثية للطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية من كلا الجانبين.
وأشار الدكتور الحلحولي خلال زيارة الوفد للجامعة إلى دعم الهيئة لمشروع الجامعة وتعميق البعد الألماني فيها، الذي أصبح جزءًا من الهوية الأكاديمية للجامعة، مما عزز من تقدم الجامعة وتطورها لتصبح مؤسسة تعليمية عريقة تجمع بين ألمانيا والأردن وتعزز التفاهم الثقافي. كما أثنى على دور الهيئة في تعزيز التبادل الثقافي والأكاديمي بين البلدين، مؤكدًا حرص الجامعة على تعزيز هذه الشراكة الفاعلة بما يسهم في تطوير العملية التعليمية وإعداد كوادر مؤهلة تلبي احتياجات سوق العمل المحلي والدولي.
من جانبه، أعرب الدكتور كاي سايكس عن سعادته بالتعاون المثمر مع الجامعة الألمانية الأردنية، مشيرًا إلى أن الهيئة تسعى إلى توسيع آفاق التعاون وتعزيز العلاقات الأكاديمية التي تسهم في مواجهة التحديات المشتركة بين الأردن وألمانيا. وأضاف أن أكثر من 4500 طالب و20 برنامجًا دراسيًا و750 تبادلاً دوليًا سنويًا، وسنة دراسية في ألمانيا لكل طالب، هي بعض الأرقام الرئيسية التي تصف الجامعة الألمانية الأردنية. ومنذ عام 2005، قدمت هذه الجامعة الثنائية مساهمة كبيرة في تعزيز التفاهم الثقافي بين العالم العربي وأوروبا، وهي مثال بارز على التعاون بين ألمانيا والأردن في مجال التعليم العالي.
نحن في DAAD ندعم هذا العمل من خلال تقديم المنح الدراسية للسنة الإلزامية في ألمانيا، بالإضافة إلى العديد من الجوانب الأخرى. خلال الأيام القليلة الماضية، تمكنت من مشاهدة كيف يتم ترجمة هذا الدعم إلى واقع ملموس على أرض الواقع.
وأضاف الدكتور سايكس أن الجامعة الألمانية الأردنية تعد شريكًا مهمًا لـ DAAD وللجامعات الألمانية، حيث نعمل معًا على تحديد التحديات المشتركة واستكشاف أوجه التآزر عبر مختلف التخصصات. وكان مثالاً رائعًا على ذلك زيارتنا لمشروع بحثي تابع للجامعة في وادي الأردن يتعلق بتحلية المياه وإنتاج الكتلة الحيوية.
كما أعرب الدكتور سايكس عن فخره بالتعاون مع الجامعة الألمانية الأردنية وجهات أخرى لنقل برنامج EduSyria الممول من الاتحاد الأوروبي إلى مرحلته الرابعة، حيث سنواصل تقديم المنح الدراسية للاجئين السوريين والطلاب الأقل حظًا من الأردن خلال السنوات الأربع القادمة.
وفي ختام اللقاء، أعرب عن شكره لرئيس الجامعة الألمانية الأردنية، الأستاذ الدكتور علاء الدين الحلحولي، ولجميع الموظفين والطلاب المخلصين على حسن الاستقبال واللقاءات الغنية التي حظي بها الوفد.
وفي نهاية اللقاء، اتفق الطرفان على مواصلة التنسيق والعمل على مشاريع جديدة تسهم في تطوير التعاون الأكاديمي بين الجامعة الألمانية الأردنية والهيئة الألمانية للتبادل العلمي (DAAD).
وعلى هامش الزيارة، زار الوفد مشروع تحلية المياه المالحة الذي تديره الجامعة في منطقة الكرامة حيث قدم منسق المشروع الدكتور مظهر البدور ايجازا حول أهدافه ونتائجه البحثية ،كمل زار الوفد الحرم الجامعي في جبل عمان، وعمادة الابتكار ونقل التكنولوجيا، كما التقى مع مجموعة من طلبة الجامعة.
تابعوا نبأ الأردن على
تصميم و تطوير