نمو مؤشر الصناعة الأردنية للربع الثاني بنسبة 1%

{title}
نبأ الأردن -
قالت غرفة صناعة الأردن، إن مؤشر الصناعة الأردنية الذي تعده بشكل دوري، سجل نموا بمقدار 1 بالمئة خلال الربع الثاني من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وبحسب بيان للغرفة، اليوم السبت، أبدى أكثر من 62 بالمئة من الشركات الصناعية ورجال الأعمال تفاؤلهم وتوقعاتهم الإيجابية للأداء خلال الفترة المقبلة من العام الحالي.
وأشار رئيس الغرفة المهندس فتحي الجغبير إلى أن النمو تحقق بالرغم من تبعات العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة وتطورات الأحداث بالمنطقة وانعكاسها على الصادرات الصناعية وسلاسل الإمداد والتوريد، وتراجع مستويات الأسعار وتذبذبها عالمياً، وتراجع الطلب على مختلف القطاعات.
ولفت إلى أن 5 قطاعات صناعية حققت نمواً ضمن مؤشر الربع الثاني من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وبمقدمتها الصناعات الغذائية والتموينية والثروة الحيوانية والكيماوية ومستحضرات التجميل والجلدية والمحيكات والبلاستيكية والمطاطية والعلاجية واللوازم الطبية.
بالمقابل، أشار الجغبير إلى تراجع القطاعات الصناعية الأخرى وهي التعبئة والتغليف والهندسية والتعدينية والخشبية والأثاث والإنشائية.
وأوضح أن عملية صياغة المؤشر استندت إلى خطوات علمية وممنهجة ومدروسة تماشت مع أفضل الممارسات والأساليب القياسية العالمية، من خلال دمج 6 مؤشرات فرعية ذات أوزان نسبية وضعت وفقاً لأداها العام.
وبين أن المؤشر أداة أساسية لدى الغرفة، لتقييم أداء القطاع الصناعي ومتابعة ورصد التطورات بشكل ربعي، إذ أنه منذ إطلاقه قدم بيانات دقيقة وشاملة حول أداء القطاع بشكل عام، وأداء القطاعات الفرعية بأبعادها ومحاورها المختلفة بشكل خاص.
وأكد الجغبير أن العمل جارٍ لتطوير وتحسين المؤشر بمنهجياته ومحاوره المختلفة، وبما يتواءم مع قدرته في رصد تطورات رؤية التحديث الاقتصادي وبعض المؤشرات ذات الصلة بالمرأة والتكنولوجيا والاستدامة وغيرها.
تابعوا نبأ الأردن على
تصميم و تطوير