أبو نجمة : نظام "الموارد" الجديد سيسهم بزيادة خط الفقر

{title}
نبأ الأردن -
كتبت نبأ الحسن - قال رئيس مركز بيت العمال والأمين العام الأسبق لوزارة العمل، المحامي حمادة أبو نجمة إن القيود الكبيرة على الموظفين كان بسبب التعديلات المستحدثة في نظام إدارة موارد البشرية الجديد، وهذا إلى جانب القيود المتعلقة بالإجازة بدون راتب وعدم عمل الموظف بوظيفة أخرى.
وبين أبو نجمة أن نظام الموارد البشرية الجديد لا يجيب على كيفية ضبط الواسطة وكبح أثرها، فعناوين تصويب الأوضاع  واستثمار الموارد البشرية في النظام مهمة، لكن لم يتم الإجابة عليها بشكل قانوني عبر تهيئة وضبط العملية والإجراءات.
وأضاف أن حرمان الموظف من العمل خارج أوقات الدوام غير منطقي وغير مبرر، فالعمل خارج أوقات الدوام الرسمي لا يؤثر على طبيعة عمل الموظف في وظيفته الحكومية، ومن المؤكد أن التضييق عليه لا يخدم التحديث الإداري المنشود، وكذلك الحال في موضوع منع الإجازات دون راتب، وفي ذات الوقت، فإن هناك 12 ألف موظف خارج الأردن يدرون على الأردن موردًا ماليًا جيدًا جدًا، ولا يوجد مبرر لحرمان البلد من هذا المورد.
وأوضح أبو نجمة أن هناك مشكلة في دخل المواطن "الموظف" مع ارتفاع كلف المعيشة، حيث من المعروف أن متوسط دخل موظف القطاع العام هو أقل من متوسط دخل موظف القطاع الخاص، فعدم السماح للموظف بالعمل خارج أوقات الدوام الرسمي، سيؤثر على الأسر سلبيًا ويسهم بزيادة خط الفقر، وبالتالي سيلجأ الموظف الى ممارسة العمل بشكل غير قانوني وغير مصرح به.
وأشار أبو نجمة إلى وجود احتمالية لخسارة القطاع العام للكفاءات، خاصةً إن النظام لم يتطرق لرفع رواتب الموظفين، وفي ذات الوقت منعهم من الالتحاق بعمل آخر.
و لفت أبو نجمة إلى أن مسار الإصلاح كان يجب أن يكون مختلف تمامًا، حيث أن التعديلات لم تضمن واقعا حقيقيا لتحقيق العدالة، إذ ستبقى الواسطة مسيطرة، كما ستبقى الأنظمة التي تضغط في هذا الاتجاه على حالها.
تابعوا نبأ الأردن على