عن ارتفاع عدد وفيات الحجاج الأردنيين .. العرموطي : يجب التحقيق

{title}
نبأ الأردن -
كتبت نبأ الحسن -
أرجع النائب المحامي صالح العرموطي وفاة عدد لافت من الحجاج الأردنيين في الديار المقدسة، إلى عدة أسباب منها ترك الحجاج "المخالفين" تحت أشعة الشمس الحارقة، ومنعهم من ركوب أية وسيلة نقل.
وقال في تصريح لموقع نبأ الأردن الإخباري، إن ذلك المنع دفع الحجاج لمسافات طويلة وصلت إلى ما يقارب 20 كيلو متر، مما أدى لحدوث ضربات شمس شديدة، بالإضافة إلى عدم توفر خدمات كاملة، إذ أنهم واجهوا صعوبة في الحصول على مياه شرب، فأدى ذلك لوفاتهم.
وأضاف العرموطي أن عملية نقل الحجاج إلى المستشفيات كان فيها مشقة  وعناء، لافتا الى أنها المرة الاولى التي تصل فيها أعداد المتوفين الأردنيين بالحج الى هذا العدد المرتفع.
وأوضح العرموطي بأن المفقودين بالحج لا يجب وصفهم بالمفقودين إلى حين الإنتهاء من موسم الحج وليس الأن، وبعد الانتهاء من الموسم يتم الإعلان عن المفقودين بشكل رسمي.
وفي جانب آخر، قال العرموطي إنه لا بد وأن تخفف الحكومة السعودية من القيود وشروط الحج، كالتخفيض سن من يحق لهم الحج لان كبار السن من الصعب عليهم أداء مناسك الحج، كما يجب التعاون مع الحكومة السعودية لزيادة اعداد الحجاج الاردنيين لأن هذا الأمر سيحل الكثير من المشاكل التي حدثت.
إلى ذلك، أكد العرموطي بأنه يجب تقديم الشكاوى للمدعي العام بحق الشركات الوهمية التي ذهب عن طريقها الحجاج خارج إطار "الحج الرسمي"، وعليه يجب التحقيق في الأمر واتخاذ الاجراءات الصارمة بحق تلك الشركات لأن حياة المواطن الأردني عزيزة.
تابعوا نبأ الأردن على