الهاشمية تحقق تقدما ملحوظا بتصنيف التايمز لأهداف التنمية المستدامة

{title}
نبأ الأردن -
حققت الجامعة الهاشمية تقدما ملحوظا في تصنيف التايمز لأهداف التنمية المستدامة لعام 2024 بحلولها في المرتبة (401-600) من أصل (1963) جامعة مشاركة، متقدمة 200 مركز عن العام الماضي بين الجامعات العالمية.
واحتلت الجامعة المركز الثالث محليا بين الجامعات الأردنية، متقدمة أربعة مراكز عن العام الماضي، حيث حرصت الجامعة على المشاركة في أكبر عدد من أهداف التنمية المستدامة، وتقدمت هذا العام إلى أحد عشر هدفا بما في ذلك الهدف المعروف بالهدف 17 والمتعلق بتنشيط الشراكة من أجل التنمية المستدامة، ويتطلب هذا التصنيف تقديم بيانات حول الهدف 17 بالإضافة إلى أية ثلاثة أهداف أخرى على الأقل.
وصنفت الجامعة، ضمن أفضل (83) جامعة عالميا في هدف الطاقة المتجددة النظيفة متقدمة (118) مركزا عالميا مقارنة بترتيب العام الماضي، فيما جاءت الجامعة في المركز الأول محليا في هدف العمل المناخي متقدمة (100) مركز مقارنة بترتيب العام الماضي من الترتيب (200-300) إلى (101-200) عالميا.
وفي هدف النمو الاقتصادي والعمل اللائق، تقدمت الجامعة من الترتيب (400-600) إلى الترتيب (201-300) عالميا. كما جاءت الجامعة ضمن أفضل (400) جامعة عالميا في تحقيق هدفي: الصحة الجيدة والرفاه، والمساواة بين الجنسين متقدمة (200) مركز.
وقال رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور خالد الحياري، إن هذا التفوق يؤكد تميز الجامعة وسمعتها ودورها ومكانتها الدولية بحلولها ضمن أفضل الجامعات على المستوى العالمي في المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة المتمثلة في معالجة التغيرات المناخية واستخدام الطاقة النظيفة، والحرص على جودة التعليم والمساهمة في النمو الاقتصادي.
وأفاد، بأن الجامعة تتقدم بخطى ثابتة وواثقة نحو التطوير في شتى الحقول والمجالات ضمن الخطوات والسياسات الممنهجة الهادفة إلى تحقيق رؤية الجامعة نحو الريادة والتميز.
من جانبه، أشاد نائب رئيس الجامعة لشؤون التخطيط والجودة والتواصل الدولي الدكتور محمد مشاعلة بهذا الإنجاز الذي تمثل في الوصول لهذه المكانة المرموقة، مثمنا دور اللجان من أعضاء هيئة التدريس الذين قاموا بالتقدم لهذه الأهداف بإشراف عمادة التطوير الأكاديمي والتواصل الدولي.
بدوره، أشار عميد التطوير الأكاديمي والتواصل الدولي الدكتور محمود صمادي، أن الجامعة الهاشمية تتقدم بشكل لافت ومميز في هذا التصنيف العالمي، إذ تسعى لوضع الخطط الاستراتيجية المعنية بأهداف التنمية المستدامة قيد التنفيذ والإنجاز بالدعم المتواصل من إدارة الجامعة.
ويذكر، أن منظمة الأمم المتحدة اعتمدت خطة طموحة لتحقيق مستقبل أفضل وأكثر استدامة لجميع الدول بحلول عام 2030 ضمن سبعة عشر هدفا للتنمية المستدامة، حيث تتصدى هذه الأهداف للتحديات العالمية المتعلقة بالفقر وعدم المساواة، والصحة والتعليم والابتكار، والمناخ وتدهور البيئة والازدهار والسلام والعدالة، إضافة إلى الشراكات من أجل تحقيق هذه الأهداف.
تابعوا نبأ الأردن على