إطلاق مجموعات بحثية بالعلوم الزراعية في الجامعة الأردنية

{title}
نبأ الأردن -
 أطلقت الجامعة الأردنية المجموعات البحثية الخاصة بكلية الزراعة لعام 2024، والبالغ عددها 10 مجموعات متخصصة في مجالات زراعية، في حفل أقيم في الجامعة برعاية وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات، وحضور رئيس الجامعة الدكتور نذير عبيدات.
وأكد حنيفات في كلمته خلال حفل الإطلاق، أهمية قطاع الزراعة بوصفه قطاعا أساسيا للأمن الغذائي، لافتا إلى أن جلالة الملك عبد الله الثاني كان أول من حذر أن الأزمة المقبلة بعد جائحة كورونا ستكون أزمة الأمن الغذائي، مضيفا أنه رغم كون الأردن الأفقر مائيا وفي معدلات الأمطار والتغير المناخي ونسبة المياه المستخدمة في الزراعة؛ فهو ينتج 61 بالمئة من حاجاته الاستهلاكية، كما تصل صادراته الزراعية إلى أكثر من 100 دولة، وهي الدولة التاسعة في تصدير المواشي، والأولى عربيا في إنتاج البذور، نتيجة للنهضة العلمية والبحثية والتعاون بين المزارع والباحث في هذا المجال.
وأكد أن الوزارة ماضية في دعم البحث العلمي الزراعي وتبني البحوث والأفكار العلمية من خلال حاضنة الابتكار وريادة الأعمال الزراعية في المركز الوطني للبحوث الزراعية، مشيرا إلى أن المركز لديه حوالي 55 بحثا رياديا تحولت إلى أعمال.
ولفت إلى الجائزة العلمية التي تمنحها الوزارة من خلال المركز كل عام، وتوجيهها للدعم الذي تقدمه مؤسسة الإقراض الزراعي نحو تمويل البحوث التقنية التي تستهدف الخفض من التحديات التي تواجه قطاع الزراعة، خاصة المائية والتقنية.
وقال حنيفات إن عام 2023 شهد توفير 434 مليون دينار من فاتورة المستورد الزراعي، في حين زادت صادرات المملكة العام الماضي 150 مليون دينار.
من جهته، دعا عبيدات الباحثين إلى التوجه نحو تعزيز مهارات وقدرات الطلبة على التفكير المنتج والابتكار والريادة والإبداع، مشيرا إلى أن أصحاب العمل في الوقت الحالي لم يعودوا ينظرون إلى درجات الخريجين الأكاديمية بوصفها المؤشر الوحيد على كفاءتهم واستعدادهم للعمل.
واكد أن الجامعة، اعتبارا من العام المقبل، ستخطو خطوات جريئة تتمثل في فرض مساقات اللغتين العربية والإنجليزية والتدريب على المهارات الرقمية والإنسانية الناعمة، مضيفا أنه "لن يتخرج طلابنا بعد هذا العام، إلا بعد اجتيازهم امتحانا خاصا في مساق التجهيز للعمل".
وحث عبيدات على إشراك الطلبة في البحث العلمي، وإلى إيلاء الأهمية القصوى للتعاون بين الباحثين الأكاديميين والصناعة، إذ إنهم بحاجة إلى الشراكات لتطبيق أبحاثهم وتحويلها إلى منتجات قابلة للتسويق.
بدورها، قالت عميدة البحث العلمي في الجامعة الدكتورة أميرة المصري إنه بات لدى الجامعة أكثر من 100 مجموعة بحثية متخصصة من مختلف الكليات والتخصصات المعتمدة لدى العمادة، منوهة بأن العمادة تشجع الطلبة على المشاركة بالبحث العلمي وفي هذه المجموعات، حيث اعتمدت مبادرة تشكيل مجتمعات طلابية بحثية في مختلف الكليات وصلت إلى 15 مجتمعا بحثيا مسجلا لدى العمادة حتى الآن.
وشهد حفل الإطلاق توقيع مذكرة تفاهم بين الجامعة ووزارة الزراعة تهدف إلى التعاون في مجال تحليل وتشخيص العينات الخاصة بالأمراض والآفات التي تصيب النباتات المستوردة الى الأردن من خلال الاستفادة من المختبرات والخبرات العلمية في كلية الزراعة، وقعها كل من الوزير خالد حنيفات ورئيس الجامعة الدكتور نذير عبيدات.
تابعوا نبأ الأردن على