بحث تعزيز التعاون الأردني التركي في مجال التدريب المهني

{title}
نبأ الأردن -
بحث مدير عام مؤسسة التدريب المهني المهندس أحمد الغرايبة اليوم الثلاثاء، مع مدير الوكالة التركية في الأردن عبدالرحمن صويلو، تعزيز التعاون في مجال التدريب المهني.
وأكد الغرايبة خلال اللقاء الذي عقد في معهد تدريب مهني السلط، أهمية الاطلاع على التجربة التركية المتميزة في مجال التدريب المهني، مشيدا بنجاح تركيا في مجالات عدة كالسياحة والفندقة والحرف التقليدية والمشاريع الزراعية.
كما أكد أهمية تبادل الخبرات بين البلدين في سبيل تطوير منظومة التدريب المهني في الأردن، في ظل الشراكات التي تقوم بها المؤسسة مع المنظمات والدول خاصة تلك التي لديها تجارب ناجحة في مجالات التدريب المهني مثل تركيا والبرازيل وكوريا.
وأوضح أن أحد المحاور للخطة الاستراتيجية للمؤسسة للأعوام 2022-2025 هو تأهيل المدربين حيث يتم من خلال شراكات المؤسسة مع القطاع الخاص والمنظمات الدولية، كما أن هناك شراكة تجمع المؤسسة بالجامعة الأردنية في الدبلوم العالي للتدريب على المهارات التي يحتاج إليها المدرب ضمن بيئة التدريب، فضلا عن التعاون الذي سيكون بين المؤسسة وأكاديمية الملكة رانيا على أساليب التدريس بحيث يتعرف المدرب من خلال الأكاديمية على كل المهارات وأساليب التدريس ويصقل ذلك بالجانب التطبيقي في معاهد مؤسسة التدريب المهني.
واشار الى إمكانية التعاون في مجال النجارة الديكور والاستفادة من النموذج التركي في هذا المجال، خاصة وأن المؤسسة اتجهت في 2023 إلى الأعمال الإنتاجية في كافة التخصصات التي تعتمدها المؤسسة وامكانية التوسع أكثر كما في التجربة التركية.
من جانبه، أكد صويلو أهمية تعزيز التعاون بين البلدين في مجال التدريب المهني، مشيراً إلى أن تبادل المدربين بين البلدين يعد خطوة مهمة لرفع كفاءة المدربين بين الجانبين لتحسين مستوى التدريب وتبادل الخبرات، والخروج بتقارير نهائية لتعزيز نقاط القوة وعلاج نقاط الضعف.
في نهاية اللقاء أشاد الطرفان بالعلاقات الثنائية القوية بين الأردن وتركيا، وأعربا عن استعدادهما لتعزيز هذه العلاقات من خلال التعاون في مجالات التدريب المهني وتبادل الخبرات والبرامج التدريبية.

تابعوا نبأ الأردن على