رئيس الهاشمية يفتتح المعرض السنوي الدوري للطلبة الدوليين الدارسين في الجامعة

{title}
نبأ الأردن -
 وليد حماد -افتتح رئيس الجامعة الهاشمية، الأستاذ الدكتور خالد هشام الحياري، المعرض السنوي الدوري للطلبة الدوليين الدارسين في الجامعة، والذي نظمته دائرة الخدمات والرعاية الطلابية بعمادة شؤون الطلبة. 

وحضر فعاليات المعرض كلا من، المستشار الثقافي العراقي الأستاذ الدكتور خيرالدين الأمين، القائم بأعمال الملحقية الثقافية السعودية الأستاذ الدكتور محمد الشمري، الملحق الثقافي الليبي الدكتور  أحمد البنوني، الملحق الثقافي الجزائري أسماء لبيض، المستشار الثقافي البحريني الاستاذة مروة الجاسم ، ونواب رئيس الجامعة، وعمداء الكليات ومدراء المراكز والوحدات وعدد من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والطلبة، وبمشاركة طلبة من السعودية، والكويت، والجزائر، وسوريا، والعراق، ومصر، والبحرين، وعُمان، واليمن، وفلسطين، وليبيا، والسودان.

حيث أكد رئيس الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور خالد الحياري على أهمية تعزيز التنوع الثقافي الطلابي وإقامة النشاطات والفعاليات الهادفة التي تهدف إلى تعريف الطلبة الدوليين في الأردن ثقافة وتاريخا ومجتمعا وبلدا مضيافا وجامعات متميزة.

وأضاف الدكتور الحياري أن تعزيز التنوع الطلابي والثقافي يأتي ضمن الأولويات الوطنية التي أقرتها خطة التحديث الاقتصادي بهدف زيادة أعداد الطلبة الوافدين الراغبين في الدارسة في الجامعات الأردنية، معبرا عن أمله بأن يكون التبادل الطلابي بين الجامعات العربية بالاتجاهين وأن يشمل إلى جانب التبادل الطلابي، تعزيز البحوث العلمية المشتركة ومناقشات رسائل الماجستير والدكتوراة، وتبادل العلماء والأكاديميين والباحثين بما يثري التعاون العلمي والبحثي العربي.  

كما قال رئيس الجامعة الهاشمية: "إن الطلبة العرب والأجانب محط الرعاية والعناية والاهتمام من إدارة الجامعة الهاشمية والعاملين فيها"، وأضاف: "نسعى إلى زيادة إعداد الطلبة الدوليين الدارسين في الجامعة خلال السنوات المقبلة ضمن خطة طموحة لاستقطاب المزيد منهم". وأكد الدكتور الحياري حرص الجامعة واهتمامها بالطلبة الوافدين من الدول الشقيقة والصديقة في الجامعة باعتبارهم خير سفراء للجامعة يحملون رسالتها ويسهمون في تحقيق أهدافها. 

وقد رحب الدكتور الحياري في كلمته بضيوف الجامعة من الملحقيات الثقافية للدول الشقيقة وعبر عن اعتزازه وفخره بالطلبة الدوليين الدارسين في الجامعة، مشيراً إلى أن الجامعة تتعاون مع الملحقيات الثقافية تنفيذا لرؤى جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم في جعل الاردن مقصدا علميًا للطلبة العرب والأجانب.

بدوره قال عميد شؤون الطلبة في الجامعة الدكتور باسل المشاقبة أن الجامعة تولي أبنائها وبناتها من الطلبة الدوليين اهتمامًا كبيرًا ابتداء من المساعدة في التسجيل والإرشاد الأكاديمي ومتابعة شؤونهم الأكاديمية وحل أية صعوبات تواجههم، ومتابعة كافة الإجراءات المتعلقة بهم، ومشاركتهم احتفالاتهم في أعيادهم الوطنية والرسمية، وتنظيم الرحلات والنشاطات الفنية والثقافية والسياحية والترفيهية، وإشاعة جو من الألفة والمحبة والتعاون بين جميع طلبة الجامعة.

وأضاف المشاقبة بأن الجامعة الهاشمية تعمل ضمن شعبة متخصصة بالطلبة الدوليين على إشراكهم في أنشطتها وبرامجها وفعالياتها كافة، وتحرص على عقد اللقاءات الدورية مع عمداء الكليات المعنية ومديري الوحدات المعنية، معرباً عن شكره للعاملين في عمادة شؤون الطلبة خاصة كوادر دائرة الخدمات والرعاية الطلابية على جهودهم في الرعاية والمتابعة المستمرة للطلبة الدوليين.

واشتمل المعرض السنوي الدوري للطلبة الوافدين في الجامعة الهاشمية على عرض للطلبة المشاركين وهم يرتدون الأزياء الشعبية والتراثية لبلدانهم في أجنحة المعرض التراث الحضاري لبلادهم التي شملت المعروضات من مجسمات وصور وخرائط المواقع السياحية والتراثية والعمرانية والصور السياحية والعمرانية والأطباق الشعبية ومختلف المفردات الثقافية والحضارية والتراثية والسياحية والعمرانية في الدول العربية المشاركة، إضافة إلى تقديم معلومات حول بلدانهم جغرافيا وسكانيا والتطور الحاصل فيها والعلاقات التاريخية والأخوية والرسمية التي تربط أوطانهم بالأردن.

كما اشتمل المعرض على مجموعة من التحف الخزفية والفضية وأعمال القش والنحاسيات والحرف التقليدية والعملات الورقية والمعدنية المتداولة والصور التي تكشف جمال البلدان المشاركة. بالإضافة إلى تقديم فقرات تراثية وأهازيج أردنية لتعريف الطلبة الدوليين بالتراث الأردني.
تابعوا نبأ الأردن على