انطلاق مشروع لبناء قدرات الأطباء الأردنيين

{title}
نبأ الأردن -
 أطلقت الجامعة الهاشمية اليوم الأربعاء، مشروع "البرنامج التعليمي لبناء قدرات المدربين ودعم الخبرات السريرية لطلاب الطب"، بتمويل من الاتحاد الأوروبي بقيمة 800 الف يورو، وبالتعاون مع وزارة الصحة وعدد من كليات الطب في الجامعات الأردنية والأوروبية.
ويهدف المشروع إلى تصميم برنامج تدريب مهني يعزز مهارات التدريس وبناء قدرات المدربين السريرية (الأطباء) العاملين في مجال تدريب طلبة الطب بالمستشفيات التعليمية الأردنية.
وقال رئيس الجامعة الدكتور فواز الزبون، إن التعليم الطبي في الأردن يعد الأفضل عربيا ومشهود له عالميا، كونه مستمرا في التطوير والتحديث بالخطط والبرامج وبناء القدرات والمهارات التعليمية والتربوية للمدربين السريريين والأطباء في الكليات الأردنية.
وقالت المديرة العامة للمشروع الدكتورة رندة محاسنة، إن المشروع يهدف إلى إعداد برنامج للتطوير المهني وتعزيز المهارات التعليمية للمعلمين، وتهيئة أكثر من 95 طبيبا و120 مدرسا للإشراف على طلاب الطب أثناء فترة تدريبهم.
من جهته، قال مدير مكتب إيراسموس الوطني الدكتور أحمد أبو الهيجاء، إن إيراسموس مستمر بإعداد وتحفيز الباحثين والأكاديمين للتقديم للمشاريع الأوروبية، مؤكدا ضرورة اقامة مشاريع بالشراكة مع المؤسسات الدولية والمحلية لزيادة التشبيك الدولي، وتحقيق التنمية المستدامة، وتعزيز مكانة الأردن في الترتيب العالمي للطب.
وتحدث أبو الهيجاء عن مجموعة من البرامج التي يدعمها برنامج إيراسموس بلس في بناء القدرات والشراكات المؤسسية وتبادل الأساتذة والطلبة وإجراء البحوث واستحداث البرامج المشتركة.
وأكد سفير الاتحاد الأوروبي في الأردن بيير كريستوف تشاتزيسافاس، أهمية استمرار تبادل الخبرات والتجارب والأساتذة والطلبة بين الجامعات الأردنية والأوروبية، لافتا إلى أهمية تحسين جودة وكفاءة الطب ومواصلة العمل مع الجامعات الأردنية والمؤسسات التعليمية الرائدة في مشاريع هادفة لتعزيز التعاون وإحداث التغيير الإيجابي في منظومة التعليم والمجتمع.
يشار إلى أن المشروع الذي يستمر حتى عام 2026 تشارك فيه جامعات الهاشمية والأردنية، والعلوم والتكنولوجيا، واليرموك، ومؤتة، والبلقاء التطبيقية ومينهو البرتغالية، وباتراس اليونانية، ووزارة الصحة.
تابعوا نبأ الأردن على