"الأردنية" تكرّم ذوي المرحوم الدكتور رياض جبري أحد مؤسسي قسم علم الحاسوب

{title}
نبأ الأردن -
رعى رئيس الجامعة الاردنية الدكتور نذير عبيدات اليوم الخميس تكريم ذوي المرحوم الدكتور رياض جبري، الذي يُعدّ واحدًا من مؤسسي قسم علم الحاسوب، الذي أنشئ في بداية سنوات الثمانين، وأحد مؤسسي كلية الملك عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات عام 2000.
وقال عبيدات في حقّ الراحل "إننا نقف اليوم في ذكرى وفاة الفقيد الدكتور رياض جبري الذي عاش في الجامعة الأردنية، أعطى وساهم في تأسيس هذه الكلية، نستذكر مناقبه؛ رحمات الله جزاء على كل علم وخبرة منحها لأجيال أردنية مرّت من تحت يديه". 
وأضاف قائلًا "إننا نشعر بالحزن وفي الوقت ذاته بالفخر ، لما قدمه وأعطاه وأحسن في عطائه للجامعة، فقد عاش وتغرب ليعود مسلحا بالعلم والمعرفة لينقلها إلى طلبته الذين منحهم كل ما يعرف من علم، فسيرته الذاتية مليئة بالإنجازات البحثية والعلمية".
واستذكر عبيدات مناقب الفقيد في عطائه وبنائه ومخزونه العلمي والمعرفي، مشيرًا إلى أنّه كان محبوبا بين زملائه وطلبته وأبنائه؛ إذ قدّم خلال أكثر من 40 عاما الكثير لهذه الكلية، وكان عطاؤه حافزا لمزيد من العطاء تجاه الجامعة والكلية والأردن تحت قيادته الهاشمية، ولافتًا إلى أنّ الفقيد ساهم بشكل كبير جدًّا في تطوير علم الحاسوب الجامعة الأردنية، وأنّ موته يعد خسارة كبيرة للكلية والجامعة، وأنّ هذا اللقاء تقيمه الجامعة تكريمًا له ولعائلته.
وكما ترحّم على الأستاذ الكبير الدكتور رياض جبري، ختم عبيدات كلمته بالترحم على شهداء الوطن وشهداء غزة وفلسطين.
بدوره، قال عميد الكلية الدكتور صالح الشرايعة "أحيانا كثيرة، لا يجد الإنسان الكلمات التي يستطيع أن يعبر بها عما يدور داخله من مشاعر، وعما يشتعل في صدره من أحاسيس وتفاعلات، وفي مثل هذه الحالة، يكتفي الإنسان بأن يُخرج كل الحزن والأسى باسترجاع شريط الذكريات القريبة والبعيدة، وفي كل الأحوال يبقى الدعاء والتضرع إلى الله بأن يتغمد برحمته الفقيد هو الملاذ والمخرج الوحيد من هذه المشاعر". 
وأضاف "بأن صاحب القلم الصادق الأستاذ الدكتور رياض جبري رحل إثر مرض عضال، تاركًا لنا طيبَ عمله وحسنَ سيرته ونقاءَ سريرته وأجمل ذكريات الصداقة والأخوة، ليرحل معه رمز الإخلاص والوفاء، وعزاؤنا أنه ترك تلاميذ يسيرون على دربه وينهجون مدرسته المتميزة بالصدق والموضوعية".
واستذكر كلٌّ من رئيس قسم علم الحاسوب الدكتور أحمد الشرايعة والدكتور فواز الزغول والدكتور صالح أبو السعود مناقب الفقيد وخصاله، وقيمه النبيلة ومسيرة عطائه الأكاديمي وخبراته ومنجزه في البحث العلمي.
وألقت ابنة الفقيد الدكتورة نور رياض جبري كلمة عبرت فيها عن شكرها للجامعة على هذا التكريم، قائلة إن والدها الفقيد كان يحب "الأردنية" ويعتبرها وطنه الثاني وأعز الأماكن لديه، محبا للعلم والتدريس، كما إنه كان يحث أولاده على العلم، إذ كان القدوة في ذلك؛ فهو نعم الوالد والمربي.
وفي نهاية التكريم، الذي تخلله عرض مقطع مصوّر يستذكر مناقب الفقيد وقيمه النبيلة، منحت الجامعة ممثلة برئيسها الدكتور نذير عبيدات ذوي المرحوم درع الجامعة تكريمًا للراحل وتقديرًا وعرفانًا على ما قدمه خلال مسيرتة العلمية.
يُشار إلى أنه سبق للدكتور رياض سعد الدين جبري أن شغل منصب رئيس قسم علم الحاسوب الإلكتروني في كلية العلوم عام 1985، ويعتبر أول رئيس قسم مؤسس لعلم الحاسوب، وكان من مؤسسي كلية الملك عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات عام 2000، وشغل بعدها منصب رئيس مركز الحاسوب، كما ساهم بتأسيسه بين أعوام 1996-2007، وشغل كذلك منصب عميد كلية العلوم في جامعة فيلادلفيا بين الأعوام 2007-2011.
كما كان جبري مستشارًا لعديد من الوزارات والدوائر، كوزارة التعليم العالي ووزارة الخارجية ووزارة الشباب ووحدة القبول والتسجيل في الجامعة الأردنية، وكان عضوًا في عدة مشاريع تنموية في المملكة، مثل مشاريع حوسبة البنك الدولي.
تابعوا نبأ الأردن على