احذر.. مكملات تكبير العضلات تهدد الحياة

{title}
نبأ الأردن -

نبأ الأردن-حذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية المستهلكين، الذين يستخدمون مكملات بناء وتكبير العضلات، لوجود تقارير طبية عن آثار جانبية خطيرة مرتبطة بمعدل مستقبلات الأندروجين الانتقائية SARMs، والتي تحاكي بعض تأثيرات هرمون التستوستيرون.





وشددت الإدارة على أن SARMs هي أدوية وليست مكملات غذائية، لكن شركات التسويق عبر الإنترنت تروج لمنتجات تحتوي عليها بمساعدة وسائل التواصل الاجتماعي.





وقالت إدارة الغذاء والدواء في تحذيرها: "الباعة عبر الإنترنت والمؤثرون على وسائل التواصل الاجتماعي يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي لجعل SARM تبدو آمنة وفعالة".





وبحسب موقع "مديكال إكسبريس"، بناء على التقارير التي تتلقاها الوكالة الأمريكية، ترتبط المنتجات المحتوية على SARM أحياناً بآثار مهددة للحياة مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية والفشل الكبدي. وتشمل الآثار الجانبية الأخرى انكماش الخصية والضعف الجنسي ومشاكل الخصوبة وحتى الذهان.





وكانت إدارة الغذاء والدواء قد حذرت المستهلكين بشأن هذه المخاطر لسنوات، واتخذت إجراءات ضد بعض الشركات التي تسوق المنتجات بشكل غير قانوني. لكن شركات تسويق عبر الإنترنت تلتف على ذلك.





ويقوم بعض المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي بترويج هذه النوعية من مكملات تكبير العضلات لتحقيق صورة مثالية عن الجسم القوي للرجل، ويتم استقبال هذه الأفكار من المستهلكين من دون معرفة بآثارها الجانبية.





وحذر التقرير من أن أي مكملات أو أدوية يتم ترويجها عبر الإنترنت ينبغي أن تخضع لتنظيم السلطات الطبية.


تابعوا نبأ الأردن على