7 بدائل فعالة للبوتوكس لعلاج التجاعيد

{title}
نبأ الأردن -

نبأ الأردن - مع تجاوز العشرينيات تبدأ معظم النساء في التفكير في الخيارات المتاحة للحفاظ على شباب بشرتهن وتجنُّب ظهور التجاعيد أو منعها من التفاقم. ومع غلاء سعر البوتوكس أحياناً أو صعوبة الحصول عليه أو حتى الخوف من آثاره الجانبية، يبدأ البحث عن طرق أخرى متاحة أكثر وأكثر بساطة لتقليل ظهور التجاعيد مثل الكريمات والأمصال، ولكن أيها أفضل، وما الفرق بينها، وكيف تختلف نتائجها عن البوتوكس؟





للإجابة عن هذا السؤال المهم دعينا نعرّفك أولاً على البوتوكس التقليدي، ثم نشرح لكِ بدائل البوتوكس وبعض الطرق المُثبتة لعلاج التجاعيد.





البوتوكس.. نجم محاربة الشيخوخة









توكسين البوتولينوم من النوع A (البوتوكس) هو أحد أكثر الطرق شهرة لدرء التجاعيد وعلامات الشيخوخة الأخرى، وهو عبارة عن وصفة طبية يتم حقنها في عضلات الوجه.





يعمل البوتوكس عن طريق إيقاف تقلُّص العضلات التي يتم حقنها به، بحيث تبدو مرتخية وناعمة. يعتبر البوتوكس فعالاً في الحد من ظهور التجاعيد ومنع تكون التجاعيد الجديدة. ومع ذلك فإن هذا العلاج باهظ الثمن بالنسبة للكثيرين. وتختلف أسعاره حسب المركز التجميلي والدولة، ولكن يمكنك أن تتوقعي دفع 100 دولار إلى ما يزيد عن 500 دولار لكل علاج حسب المناطق التي تعالجينها.





تأثير البوتوكس مؤقت، لذلك ستحتاجين إلى تكرار العلاجات للحفاظ على تأثيره. وجدت إحدى الدراسات أيضاً أن الأشخاص الذين استخدموا البوتوكس أبلغوا عن انخفاض في تعبيرهم عن عواطفهم، لأن المشاعر مرتبطة بالدماغ من خلال وظائف الوجه.





بدائل البوتوكس الفعالة والأقل ثمناً





أنواع مختلفة من الحقن
يعد ديسبورت مثل البوتوكس وهو سم عصبي مصنوع من نفس النوع من توكسين البوبوتولينوم A، لكن تقنية الجرعات وتطبيقها مختلفان قليلاً.



يبدو أن كلاً من ديسبورت وبوتوكس يعطيان نتائج متشابهة، ولكن ديسبورت يعمل بشكل أسرع قليلاً. ومع ذلك لم يتم إجراء أي دراسات رسمية من الشركات حتى الآن.





وبينما يبدو ديسبورت أقل تكلفة فإنه يتطلَّب استخدام المزيد من المادة المركبة لتحقيق نفس نتائج البوتوكس، لذلك في النهاية عادة ما تكون التكلفة متشابهة نوعاً ما.





مايو بلوك هي حقنة أخرى مصنوعة من توكسين البوتولينوم من النوع B. ولأنه أيضاً سم عصبي فإنه يعمل بنفس الطريقة التي تعمل بها خيارات الحقن الأخرى. ومع ذلك فهي ليست فعالة، وتأثيرها لا يدوم طويلاً، تستمر تأثيرات مايو بلوك ما يقرب من 3 إلى 4 أشهر، مقابل 5 إلى 6 أشهر من البوتوكس.





إيجابيات استخدام هذه الحقن:





علينا أن نعرف أنّ تأثيرات هذه العلاجات الأخرى عن طريق الحقن مماثلة لتلك الخاصة بالبوتوكس.





وقد تعتبر هذه العلاجات باهظة الثمن. كما أنها تعمل بطريقة مشابهة للبوتوكس، لذا إذا كنت تبحثين عن بديل مختلف تماماً من حيث التكلفة والنتيجة، فلن تكون هذه هي أفضل الخيارات بالنسبة لك.





تمارين الوجه







إذا كانت التمارين يمكن أن تساعد في درء الشيخوخة في الجسم فلماذا لا تساعدنا في الوجه أيضاً؟ يقال إن مشاهير مثل جينيفر أنيستون وسيندي كروفورد يقومون بتمارين خاصة لوجوههم تعرف بـFace Exercise، وهي تشمل الحجامة وتدليك الوجه لتحسين تدفق الدورة الدموية، يقال أيضاً إن هذا النوع من التمارين يساعد الجهاز اللمفاوي على إزالة السموم من الأنسجة.





تتمثَّل إيجابيات تمارين الوجه بأنها طبيعية ولا تتطلب أي حقن أو إبر. أما سلبياتها فإن جلساتها قد تعتبر باهظة الثمن، حيث يبلغ متوسطها حوالي 380 دولاراً للزيارة الأولية فقط، كما أن مقدمي هذه الخدمات محدودون أيضاً.





الوخز بالإبر
يعد الوخز بالإبر أحد طرق مكافحة الشيخوخة الجديدة نسبياً، ولكنه إجراء واعد ويحقق شعبية واسعة تتزايد يوماً بعد يوم. أظهرت إحدى الدراسات أنه يمكن أن يساعد في تحسين مرونة الوجه وترطيب الجلد ما يؤدي إلى تقليل ظهور التجاعيد.



إيجابيات الوخز بالإبر تتمثل في أنه طبيعي وفعال، على الرغم من محدودية الدراسات. أما السلبيات فإنه قد يكون من الصعب العثور على معالج بالوخز بالإبر متخصص في علاجات الوجه، قد يكون أيضاً مكلفاً والنتائج مؤقتة، إذا كان لديك نفور أو خوف من الإبر فإن الوخز بالإبر ليس لك.









لصاقات الوجه
لصاقات الوجه اللزجة يمكنك وضعها على المناطق التي تكون عرضة للتجاعيد. من المفترض أنها تساعد في تخفيف ظهور التجاعيد في المناطق التي تضعينها عليها.



إحدى أهم إيجابياتها أنه من السهل العثور عليها وهي غير مكلفة، ويبلغ سعرها حوالي 20 دولاراً للصندوق، كما أنك لا تحتاجين إلى الحقن ومعاناة آلامها.





ولكن أظهرت دراسة متواضعة أنه بينما أبلغ مستخدمو اللصاقات عن تحسُّن ملحوظ، لم يتمكن جراحو التجميل من اكتشاف أي فرق حقيقي في الجلد. ولكن قد تكون هذه فقط ادعاءات من الأطباء لإجبارك على دفع مبالغ أكثر واللجوء إلى الجراحات التجميلية.









الفيتامينات
لا يمكن لبشرتك أن تتحسَّن دون تناول الفيتامينات أو تناول أغذية تحتوي على كمٍّ كافٍ منها، قد تساعد المكملات الغذائية الرئيسية في تحسين إنتاج الكولاجين في بشرتك. وقد يكون لها أيضاً تأثير مضاد للأكسدة يساعد على منع تلف البشرة مع التقدم في السن وفقدانها مرونتها.



تشمل أفضل المكملات الغذائية التي يجب تناولها فيتامين سي وفيتامين إي والكاروتينات. الفيتامينات متاحة بسهولة وبأسعار معقولة بالنسبة لمعظم الناس، كما أنها توفر العناصر الغذائية الهامة لجسمك ككل.





لكن عليك توخِّي الحذر عند شراء المكملات الغذائية، ابحثي عن مكملات عالية الجودة من مصدر موثوق. وتأكدي من الالتزام بالجرعات الموصى بها أو استشيري طبيبك.









كريمات الوجه
تروِّج بعض العلامات التجارية للكريمات في السوق أنها تعالج التجاعيد، وقد تكون هذه الإعلانات حقيقية إن أحسنتِ الاختيار. ابحثي عن الكريمات المضادة للأكسدة، أو التي لها تأثير مباشر على إنتاج الكولاجين والتمثيل الغذائي في خلايا بشرة الوجه.



يعد خيار استخدام كريمات الوجه عملياً جداً، لأنه من السهل استخدامها والعثور عليها وهناك خيارات مناسبة لكل ميزانية.





لكن مع وجود العديد من أنواع الكريمات المضادة للشيخوخة في السوق قد يكون من الصعب معرفة ما الذي ينجح بالفعل. لذلك من الجيد التحدث إلى طبيب أمراض جلدية حول الكريمات الموصى بها لأن بعض الكريمات تتطلب وصفة طبية، أو قد تكون باهظة الثمن ولكن مضمونة النتائج.





التقشير الكيميائي
يستخدم التقشير الكيميائي لعلاج حب الشباب وتقليل ظهور الجلد المشوه ومحاربة علامات الشيخوخة. يتطلب التقشير الكيميائي بعض الوقت للتعافي بعد القيام به، يتراوح بين 24 ساعة إلى 2 إلى 3 أسابيع. ومع ذلك تبدئين في رؤية النتائج في أقل من يوم واحد.



يعتبر التقشير الكيميائي آمناً وفعالاً، ومع ذلك ستستمر بشرتك في التقدم في العمر، لذلك قد تحتاجين إلى تقشير كيميائي آخر بعد فترة مع ظهور المزيد من التجاعيد.





لكنك تحتاجين إلى رؤية أخصائي العناية بالبشرة لإجراء هذا النوع من التقشير. النتائج ليست فورية وقد تستغرق من 1 إلى 14 يوماً لتظهر بالكامل، يختلف التعافي بعد العلاج اعتماداً على التقشير الكيميائي المستخدم. قد تبدو بشرتك حمراء ومنتفخة ويتراوح التقشير من ضئيل إلى شديد. أما بالنسبة للتقشير العميق فقد تحتاجين إلى ضماد جراحي على الجرح.









بعض النصائح للحفاظ على بشرة صحية
يمكن أن يساعد الاعتناء ببشرتك في إبطاء عملية الشيخوخة، للمساعدة في الحفاظ على صحة بشرتك اتَّبعي هذه النصائح:





ضعي دائماً عامل كريم واق الشمس على وجهك.ارتدي نظارات شمسية ذات عدسات كبيرة للمساعدة في تقليل التعرض لأشعة الشمس على الجلد الرقيق حول عينيك.ارتدي قبعة عندما تكونين في الشمس لمزيد من الحماية لبشرتك.حافظي على رطوبة بشرتك.أزيلي المكياج قبل النوم.ابدئي في استخدام كريم عالي الجودة مضاد للشيخوخة بعد سن الخامسة والعشرين.اتَّبعي نظاماً غذائياً متوازناً وصحياً.

تابعوا نبأ الأردن على