هاشم عقل يكتب : النفط برتفع عالميا .. وهكذا انعكس على الأسعار محلياً

{title}
نبأ الأردن -

نتيجة معاودة اسعار خام برنت الى الصعود بشكل حاد حيث استمرت اسعار خام برنت خلال الاسبوع الماضي بين 85-87 دولار الذي انعكس ايضا على اسعار المشتقات النفطية التي اصبحت كما يلي وذلك من بداية الشهر الحاي الى تاريخ 2023/1/29.
ارتفع سعر لتر البنزين 90 :
44 فلس بنسبة 5%
وارتفع سعر لتر بنزين 95:
41 فلس بنسبة 3.5 %
كما ارتفع لتر الديزل :
15 فلس وبنسبة اقل من 2%
ولكن اعتقد ان الحكومة ان تلجأ الى رفع سعر الديزل تخفيفًا عن المواطنين ولتجنب رفع اسعار سلع اخرى تعتمد خطوط انتاجها او النقل على مادة الديزل.
وايضا ارتفع سعر لتر الكاز 50 فلسا .
وحسب الارادة الملكية التي صدرت بتجميد ضريبة وسعر الكاز الى نهاية فصل الشتاء مما يبقي سعر لتر الكاز بدون تغيير في حالة الارتفاع وسيستفيد من انخفاض الأسعار بحيث يتم تطبيق نسبة الانخفاض .
وبنظرة على الاسعار العالمية للنفط ومشتقاته في المستقبل سنرى المزيد من الارتفاعات على اسعار المشتقات النفطية نتيجة تطبيق العقوبات الاوروبية على المشتقات الروسيه مثل الديزل والبنزين وغيرها مما يجبر دول الاتحاد الاوروبي على التوجه الى اسواق اخري مثل اسواق الشرق الاوسط والهند والصين مما يؤدي زيادة الطلب وارتفاع الاسعار.
ازمات الطاقة التي تسببت بها الازمة الاوكرانية ودول الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة تفرض مسؤولية اخلاقية بتعويض الدول الفقيرة والمستوردة التي تعاني من ارتفاعات حادة مما سبب في عجوزات واضطرارها للاقتراض مما يزيد الضغوطات المالية على هذه الدول .


تابعوا نبأ الأردن على