لقاحات "كورونا" إلى سوريا.. "أسترازينيكا" للشمال و"سبوتنيك" للحكومة

{title}
نبأ الأردن -

نبأ الأردن - بعد طول انتظار تترقب سوريا وصول لقاحات مضادة لفيروس "كورونا المستجد"، على اختلاف مناطق النفوذ فيها، سواء الخاضعة لسيطرة فصائل المعارضة في الشمال والشمال الغربي، أو مناطق سيطرة الحكومة السورية.





وكغيرها من دول العالم أنهك فيروس "كورونا" السكان في سوريا، والقطاع الطبي أيضا، وفي الأشهر الماضية لم يتوقف عداد الوفيات والإصابات، وهو الأمر الذي أوصل البلاد إلى حافة كارثة، سبق وأن حذرت منها منظمة "الصحة العالمية".





وكانت مناطق شمال غربي سورية قد تقدمت في أواخر2020 بطلب رسمي لمبادرة "كوفاكس" التابعة لمنظمة "الصحة العالمية"، من أجل الحصول على لقاح "كورونا"، كما أن الحكومة السورية انضمت أيضا للمبادرة، في شهر يناير الماضي بموجب قرار من مجلس الوزراء السوري.





في المقابل لم تتخذ مناطق شمال شرقي سوريا الخاضعة لسيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) أي ترتيبات مماثلة لضمان الحصول على اللقاح.





"أسترازينكا" الإنكليزي في الشمال





في مناطق شمال وشمال غرب سوريا الخاضعة لسيطرة فصائل المعارضة شهد وباء "كورونا" انحسارا في الأسابيع الماضية، حسب ما قالت مصادر طبية في تصريحات ، مشيرة: "حيث وصل الأمر إلى تسجيل حالة جديدة واحدة كل يوم لثلاث أو أربع أيام متتالية".





ويقول الطبيب رامي كلزي : "كانت وزارة الصحة دائما تحذر أن هذا لا يعني بالضرورة انحسارا تاما للوباء، وفعلا شهدنا الأحد ارتفاعا ملحوظا في عدد الحالات الإيجابية المسجلة حيث بلغ 17 إصابة و11 إصابة في اليوم التالي".





ومن المرتقب أن تصل دفعة مخصصة لمناطق شمال وشمال غربي سوريا (إدلب، ريف حلب الشمالي) من لقاحات "أكسفورد-أسترازينكا" الإنكليزي، في الأيام المقبلة.





ويوضح كلزي: "جاري التنسيق مع كافة الفواعل المعنية وأهمها اليونيسيف ومنظمة الصحة العالمية وفريق لقاح سوريا. حاليا لا يزال الأمر ضمن مرحلة التخطيط التنفيذي مع انتظار الموافقة على الخطة العامة من قبل مبادرة كوفاكس".





وتشمل خطة توزيع اللقاح الإنكليزي كامل مناطق شمال غربي سوريا، وحسب الطبيب المسؤول: "سيتم التطعيم على ثلاث مراحل. المرحلة الأولى ستغطي 20 بالمئة من السكان خلال العام الجاري على ثلاث أو أربع دفعات".





وعن الشريحة المستهدفة يشير كلزي بأن الأولوية ستكون للعاملين الصحيين وأصحاب الأمراض المزمنة، وفئة الكبار بالعمر فوق 55 عاما.





وتوقع كلزي أن تصل أول دفعة من اللقاحات الإنكليزية في أواخر شهر مارس أو أوائل شهر أبريل المقبل، ويتابع: "عدد الجرعات المقترح مبدئيا حوالي مليون و700 ألف جرعة لتغطية 850 ألف نسمة (تشكل حوالي 20 في المئة من كامل تعداد سكان المنطقة)".





من جانبه يقول مدير برنامج اللقاح في "وحدة تنسيق الدعم"، الطبيب محمد سالم: "ننتظر وصول 120 جرعة من اللقاح الإنكليزي في نهاية شهر مارس، على أن تكفي لـ60 ألف شخص فقط، بمعدل جرعتين لكل فرد".





ويضيف سالم : "سيكون هناك حملة لمدة عام كامل. في كل دفعة تصلنا من اللقاح سنقوم بتحديد شريحة المستهدفين".





الحكومة السورية تعتمد "سبوتنيك v"





بالتزامن مع ما سبق أعلنت الحكومة السورية أنها اعتمدت لقاح "سبوتنيك 7" الروسي المضاد لفيروس "كورونا" بشكل رسمي.





جاء ذلك على لسان السفير السوري في موسكو، رياض حداد بقوله لوسائل إعلام روسية الاثنين: "دمشق اتخذت جميع الإجراءات لتسجيل اللقاح الروسي سبوتنيك V في سورية ووافقت على استخدامه".





وفي آخر الإحصائيات كانت وزارة الصحة في الحكومة السورية قد سجلت الاثنين 36 إصابة جديدة بالفيروس، وشفاء 77 حالة ووفاة 2 من الإصابات، ليتجاوز عدد الإصابات الكلي منذ اكتشاف أولى الإصابات أكثر من 15 ألف و100 إصابة، حسب البيانات الرسمية، إلى جانب 1000 حالة وفاة.





المصدر: وسائل إعلام


تابعوا نبأ الأردن على
تصميم و تطوير