د.محمد الطراونة يكتب : التحورات الرئيسية المهمة لفيروس كورونا

{title}
نبأ الأردن -

1-الفايروس المتغير البريطاني B.1.1.7





‏تم التعرف عليه في شهر سبتمبر من العام الماضي في " كنت " جنوب شرق انجلترا وهذا الفايروس يحتوي على 23 طفرة من الفايروس الأم ، بعضها في البروتين الشوكي الخاص باتصال الفايروس بالخلية ، وهو هدف أغلب الطعوم.
‏وهذا الفايروس أسرع انتشارا ‏وأشد التصاقا بالخلية. وقد وجد الآن في أكثر من 33 دولة مثل الولايات المتحدة ، جنوب أفريقيا ، الدول الأوروبية ، الهند ، دول الخليج وغيرها.
‏ويبدو أن أغلب الطعوم المتوفرة مثل فايزر ، أكسفورد ، موديرنا وغيرهم تحتفظ بفاعلية لابأس بها تجاه هذا التحور ولايبدو أن هذا التحور أكثر فتكا.
2-التحور الجنوب أفريقي B1.351 أو 501.V2





‏أكتشفت أول الحالات بهذا التحور في أكتوبر الماضي حتى أصبح الآن مسؤولا عن 90% من الحالات هناك
‏كما انتشر خارج أفريقيا إلى بريطانيا والولايات المتحدة
‏وهو يحتوي على عدة طفرات في البروتين الشوكي للفايروس ويبدو مبدئيا أن التطعيمات المتوفرة ‏تمتلك بعض الحماية من هذا الفايروس ولو أنها تحت الدراسة حيث تبين أن الفايروس يحتاج لتركيز أعلى من البلازما من المتطعمين لتحييده لذلك تم إعادة تقييم تطعيم أكسفورد حتى تخرج دراسات واضحة تثبت فاعليته للحالات الشديدة و المتوسطة.
‏أما بقية الطعوم لازالت تحت البحث !.





3-التحور البرازيلي / الياباني P.1





‏تم إكتشافه للمرة الأولى في يناير 2021 في مطار هانيديا ، خارج طوكيو من أربع مسافرين قادمين من البرازيل ، بعدها تم اكتشاف أن أغلب الحالات في مدينة ماناوس في البرازيل وهو يحتوي على 3 طفرات في البروتين الشوكي للفايروس وقد وصلت بعض الحالات الى الولايات المتحدة ، وقد يكون هذا التحور المسؤول عن ارتفاع الاصابات في البرازيل
‏ولايعلم للآن عن فاعلية التطعيم ضد هذا التحور إلا أنه يعتقد أن تحمل الطعوم المختلفة حماية لابأس بها تجاهه.





‏هذه تقريبا التحورات المعروفة الى الان ولايستبعد أن يكون هنالك غيرها في دول مختلفة


تابعوا نبأ الأردن على
تصميم و تطوير