أزيد من 4300 طلب قُدم للقبول الموحد حتى صباح الثلاثاء

{title}
نبأ الأردن -

نبأ الأردن– قال مدير وحدة القبول الموحد في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مهند الخطيب، إن عدد طلبات القبول الموحد المقدمة عبر الموقع الإلكتروني بلغت حتى الساعة 9:30 صباحا نحو 4332 طلبا.





وكشف في حديثه أن مجلس التعليم العالي سيقر الأعداد المتوقعة للقبول الأسبوع القادم، مبينا أن المجلس ينتظر قوائم بالأعداد المتوقعة من الجامعات.





وأكد الخطيب أن موعد تقديم طلب القبول الموحد لا يؤثر في المنافسة بين الطلبة، داعيا الطلبة إلى التروي في اختيار التخصصات.





وعن سبب عدم إغلاق التخصصات الراكدة والمشبعة في طلبات القبول الموحد، قال إنه “لا يمكن لمجلس التعليم العالي أن يتخذ قرارات أكاديمية بحتة بمعزل عن المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية التي تأخذ المصلحة الوطنية العليا”.





وأوضح أن “هذا الأمر مرتبط بسوق عمل خاص وليس سوق عمل حكومي فقط إضافة إلى ارتباطه بأعضاء هيئة تدريس”، مضيفا “وإن كنا كمجلس سنأخذ قرارا بغلق تخصصات، فسنغلق أكثر من 90% من التخصصات الموجودة في الجامعات الرسمية”.





وأشار إلى اتخاذ مجلس التعليم العالي قرار خفض القبول بجميع التخصصات الراكدة والمشبعة بنسبة 50%، ما سيؤدي إلى خفض عدد الطلبة الملتحقين بهذه التخصصات.





ونوه بوجود 38 ألف طالب أردني يدرسون تخصص الطب داخل وخارج المملكة، مبينا أن معدل خريجي تخصص الطب سيتراوح خلال الأعوام الخمسة المقبلة بين 2000-2500 خريج سنويا.





واعتبر أن تخصصات “المستقبل” هي؛ الأمن السيبراني، علم البيانات، تحليل البيانات، علم الذكاء الاصطناعي، هندسة الطاقة المتجددة، التكنولوجيا المالية، إدارة المخاطر، التسويق الرقمي، الإعلام الرقمي، منصات التواصل الاجتماعي، علم البيئة السحابية، لافتا إلى توجه الحكومة الأردنية برفع كل أنظمتها على البيئة السحابية والتخلص من قضية “السيرفرات” المحلية.





وأضاف أن “التخصصات الرقمية الجديدة هي تخصصات المستقبل والتي “نحتاج لعشرات السنوات لتلبية جاحة سوق العمل منها محليا وإقليميا وعالميا”.


تابعوا نبأ الأردن على