عبيدات : "بحلف يمين أنني أخذت المطعوم الصيني"

{title}
نبأ الأردن -

قال وزير الصحة الدكتور نذير عبيدان إن الدفعة الأولى من لقاح فايز ستصل غداً، فيما ستصل باقي الدفعات تباعاً.





وأضاف خلال مؤتمر صحفي في رئاسة الوزراء مع أمين عام وزارة الصحة، مسؤول ملف كورونا الدكتور وائل هياجنة أن تنفيذ البرنامج الوطني للتطعيم ضد كورونا سيبدأ في ذات اليوم، الأربعاء.





وأوضح أن كمية اللقاحات المتعاقد عليها تكفي لـ 20 % من السكان وسيتم زيادتها كلما دعت الحاجة.





وعاد الدكتور نذير عبيدات أن اللقاحات التي تصل الى الأردن كلها فعالة، ومؤكدا أنها ستكون مجانا.





وأوضح بخصوص المعلومات السرية لمؤسسة الغذاء والدواء، فقال إنها ليست بمعنى السرية، ولكنها خاصة بمؤسسة الغذاء والدواء ومتخصصة، ليس إلا، ولا يوجد ما يتم إخفاؤه في هذا المطعوم، مؤكدا بأن المطعوم الصيني أجيز في بلد المنشأ وفي كثير من البلدان.





وقال إنه سيظهر قريباً مسؤولين يحصلون على المطعوم علناً، وأكد أنه أخذ المطعوم الصيني.





وقال : أحلف يمين أنني أخذت المطعوم الصيني.





وقال أن هناك نحو 100 ألف حصلوا على المطعوم الصيني من قبل.





وقال إن الأعراض ستكون نادرة، وإن وجدت ستكون بسيطة وسيتم التعامل معها بعلاجات بسيطة سواء ارتفاع بالحرارة أو أية آلام وهي بسيطة، مؤكدا أنه ستكون هناك اسعدادات كاملة للتعامل مع أية أعراض، وخصوصا في حال الحساسية المفرطة والتي إن حصلت ستكون خفيفة جدا.





من جانبه قال الدكتور الهياجنة إن هناك 29 مركزاً في جميع محافظات المملكة لبدء عمليّة التطعيم الأربعاء.





كما أوضح الهياجنة بأن الحق لكل مواطن أن يحصل على المطعوم، مشيرا الى أن لقاح استرا زينيكا فهو مطعوم رخيص وفعال، وخلال هذا الأسبوع ستقدم أوراقه للمؤسسة العامة للغذاء والدواء، مؤكدا أن الشركة المسؤولة عن التسويق في الشرق الاوسط هي شركة روسية، وسيقدمون أوراقهم قريبا جدا جدا.





وقال إنه سيطلب من كل مواطن أن يبقى في المركز الصحفي لمدة 15 دقيقة لمراقبة أية أعراض، كما أن هناك محاليل "منقذة للحياة" في حال حدوث أعراض خاصة، كما ستتم مراقبة من تظهر عليهم أية أعراض لمدة 60 يوماً.


تابعوا نبأ الأردن على
تصميم و تطوير