عبيدات : نستطيع إلزام الناس بالمطعوم لكننا فضلنا أن يكون "اختياري"

{title}
نبأ الأردن -

نبأ الأردن - قال وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات إن المؤشرات بعدد الاصابات والوفيات تسير بشكل جيد حيث هناك تناقص ملحوظ، وهذا يعني ان هناك استقرار على تحسن في الوضع الوبائي، وهذا أمر جيد.





وقال إن المستشفيات الميدانية تعمل حاليا في عمان تعمل، وكذلك سيتم افتتاح مستشفى في اربد والعقبة، وفي معان المستشفى جاهز، وقدرات هذه المستشفيات تسير على ما يرام.





وقال إن هناك فحوصات سريعة ستصل الى الاردن قريبا، وهو أسرع من البي سي آر، وسيتم استعماله في التجمعات الكبيرة، كما أن هناك دراسات تتم بما يتعلق بمعرفة نسبة العدوى المجتمعية وللمرحلة الثالثة.





وأضاف أن منحنى الوضع الوبائي يسير في الاتجاه الصحيح، ولكن هذا لا يعنني أننا أصبحنا في أمان، فلا شك اننا ما زلنا في قلب المعركة وهذا يحتم الالتزام بأساليب الوقاية بأشكالها كافة، وإذا ما سرنا في هذا الامر نحافظ على وضعنا الوبائي.





وقال إن التحدي الكبير خلال الاسابيع القادمة هو برنامج التطعيم الذي سيكون له دور ايجابي في تحسن الوضع الوبائي، ومن المهم أن يتم تطعيم أكبر عدد ممكن من سكان العالم كذلك حتى يتم القضاء على هذا الوباء، والمؤسسات الصحية العالمية تسعى أن تشمل برامج التطعيم كل دول العالم الغنية والفقيرة، وستتوفر المطاعيم في الاردن خلال الاسبوعين او الثلاثة القادمة، وسيكون أولا مطعوم فايزر بمليون جرعة ونسعى لزيادته لمليوني جرعة.





كما اشتركنا في ائتلاف كوفكس لتوفير مطاعيم تكفي لعشرة في المائة من سكان المملكة أي لمليون مواطن، ولغاية الان الائتلاف اتفق مع استرا زينيكا وفايزر وتم اخبارنا أن حصتنا ستكون من استرا زينيكا وسيتم الاعلام عن توفر هذا اللقاح ايضا، فبالتالي نتمنى أن يتم تطعيم نحو 20 في المائة، واذا كان هناك اقبال على المطاعيم، فسنعمل على زيادة النسبة.





واضاف أن تحقيق هذا الهدف هو لمصلحة الصحة العامة للبلد، ونأمل من الجميع التسجيل للحصول على المطعوم، ومن حق المواطن أن يأخذ هذا المطعوم الذي سيكون مجاني واختياري، وهو مجاني لأن هذا جزء من مسؤوليات الصحة العامة، وهو اختياري لأن من حق كل شخص أن يختار بأخذه أم لا، وإذا ما رجعنا للقانون نستطيع إلزام الناس بالمطعوم، لكن ارتأينا أن يكون اختياري.





وقال إن المطاعيم التي سيتم توفيرها في المملكة تم اعتمادها من منظمات مرموقة، وستكون معتمدة من مؤسسات الغذاء والدواء الأردنية التي اعتمدت مطعوم فايزر، كما ستقوم بدراسة المطاعيم الأخرى.





وأكد أنه لا يوجد أي مشاكل عالمية بما يتعلق بمضاعفات لهذه المطاعيم، وكل ما حدث أعراض بسيطة ومعروفة، وأما من لديهم حساسية مفرطة، فمن الواجب إخبار الجهات الطبية عند التطعيم.





وأضاف أنه لدى وزارة الصحة برنامج دقيق ووافي وكامل، ونعرف ماذا سنفعل وأي وكيف سيعطى المطعوم، وستكون هناك أمور لوجستية لحفظ الطعوم تحت 80 درجة مئوية.





وحول السلالة الجديدة قال إنها موجود منذ شهر أيلول الماضي، ولغاية الآن أعلن عن وجودها في اكثر من 30 بلد، ولغاية الان عندنا في الأردن 5 حالات وتتم مراقبتهم من فرق التقصي، ونأمل أن لا تؤدي هذه السلالة الى تغير جدي في سلوك هذا الفايروس.


تابعوا نبأ الأردن على
تصميم و تطوير